اقتصاد

عدّاد «كورونا»: 1367 إصابة جديدة و6 حالات وفاة لجنة الطوارئ تقوّم الوضع اليوم… خوري: كل بلدة «حمراء» ستُقفل

رقم مرتفع جديد سجّله عدّاد فيروس «كورونا» وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 6 وفيات و1367 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي إلى 49744 حالة.

وفي هذا الإطار، أعلنت مستشارة رئيس حكومة تصريف الاعمال للشؤون الصحية بترا خوري، أن «كل 7 أيام سيتم تحديد أسماء بلدات جديدة لمتابعة موضوع الحجر، خصوصاً أننا في مرحلة انتشار محلي، وهدفنا في المدى الطويل تخفيف الإصابات».

ورأت أن «الصعوبة التي تواجه الشعب اللبناني هي كيفية التعايش مع كورونا ونحتاج إلى أسبوع على الأقل لمعرفة ما الذي تحقق بعد إقفال 111 منطقة»، لافتةً إلى أنه سيتم اليوم تقويم الوضع، وأشارت إلى أن «على السلطات المحلية ممارسة مهامها على الأرض لتنفيذ الخطة بحزم».

واوضحت أن «عدداً من دول العالم نفّذت الخطة ونجحت في ذلك، كخيار بديل عن الإقفال العام»، مذكّرة بأن «وزارة الصحة أرسلت عدداً من الفرق إلى المناطق لإجراء فحوصات، وبحسب لون المنطقة سيتم إقفال المناطق، وكل بلدة تتحول إلى اللون الأحمر سيتم إقفالها».

سجنا رومية وزحلة

على خط آخر، صــدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلــي ـ شعبـــة العلاقـــات العامـــــــــة البلاغ التالي «في إطار متابعة حالات فيروس كورونا في سجن رومية المركزي، تم تشخيص /396/ حالة إيجابية، بعد إجراء /1235/ فحصاً (PCR) للنزلاء لغاية تاريخه. لدى إجراء /149/ اختباراً مخبرياً      «PCR» في سجن رومية وسريرياً في المستشفيات للذين مضى على إصابتهم حوالى 3 أسابيع اعتباراً من   11-9-2020 ولغاية 17-9-2020، تبين: /116/ حالة شفاء مخبري وسريري حتى الآن. كذلك لا تزال /4/ حالات في المستشفى قيد المعالجة. إن جميع المصابين حالتهم مستقرة».

 أضافت «أمّا في سجن زحلة، جميع النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا هم بحالة جيدة وقيد المتابعة الصحية، علماً أن /3/ حالات ما زالت في المستشفى قيد المعالجة».

وذكّرت «بأن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تقوم بتسهيل عملية التواصل بين النُزلاء المصابين وذويهم عبر الهواتف المركّزة في السجّون، إضافة إلى ذلك يُمكِنُ لذويهم إرسال رسالة عبر تطبيق messenger على حساب Facebook   العائد لهذه المديرية العامة    (lebisfلمتابعة الاطمئنان إلى أوضاع النزلاء الصحيّة، إذا اقتضت الحاجة».

إقفالات وإصابات

وفي جديد الإقفالات، أقفلت دائرة القاضي العقاري في قصر العدل في صيدا أبوابها أمام المواطنين، بعد ثبوت إصابة ثانية نتيجة الاختبار لموظف كان يستقبل المراجعات ومعاملات المواطنين، في ما يُنتظر صدور نتائج فحوص 4 موظفين آخرين مخالطين. وبالتزامن عاودت دائرة التنفيذ في قصر العدل صباحاً عملها الطبيعي بعد اتمام موظفيها مدة الحجر الصحي والتزامهم الإجراءات الصحية الوقائية.

وتوازياً، تستمر البلديات باتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية «تسجيل 34 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا 16، مجدليا 2، مرياطة 2، داريا 2، مزيارة 1، أرده 6، رشعين 2، قره باش 1، إجبع 1 والفوار 1».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية تسجيل 11 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي : فيع: 1، راسمسقا: 1، دده: 2، أميون: 2، رشدبين: 1، بصرما: 1، بطرام: 1، داربعشتار: 1، كفريا: 1».

وسجلت بلدية بدنايلالكورة إصابة ثانية بفيروس كورونا لشاب من البلدة، وهو لا يعاني من أعراض، مشيرةً إلى انها «تواصلت مع عائلته لإعلامها بأخذ الإجراءات اللازمة كافة، وعزل المريض، وإبلاغها عن المخاطين»، طالبةً من «الجميع التزام التباعد الإجتماعي وعدم الخروج من المنازل إلاّ للضرورة».

وأعلنت بلدية داربعشتار في بيان «إصابة شخص مقيم في البلدة بفيروس كورونا، وهو يلتزم مع عائلته الحجر المنزلي»، طالبةً من الأهالي «التزام الإجراءات الوقائية»، متمنيةً من أصحاب المؤسسات والمحال «مساعدتها في ضبط دخول الزبائن اليها ملتزمين وضع الكمامة».

أما بلدية بزيزاالكورة فأعلنت في بيان، تسجيل 3 حالات شفاء من فيروس كورونا في البلدة.

كذلك، سجلت خلية الأزمة في بلدية المنية 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي منذ ظهور الفيروس إلى 98 حالة مثبتة.

وأعلنت البلدية أن «فريقاً من وزارة الصحة أخذ بالتعاون مع البلدية عينات عشوائية في المدينة لدراسة اتساع رقعة وباء كورونا فيها، من ضمن حملة مستمرة تستهدف البلدات والمدن المغلقة من قبل وزارة الداخلية. على أن تتابع حالة من تظهر لديهم عوارض متقدمة وتقوم بفحوص «Rapide test» لأكبر عدد ممكن من الأهالي».

إلى ذلك أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن «تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، كما سجل 4 حالات شفاء جديدة».

وأشار التقرير إلى أنه «وتبعا لهذه المعطيات بات العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في محافظة عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى اليوم: 1145 مصاباً. أما الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن فبلغ عددها: 498 حالة. وإجمالي عدد حالات الشفاء: 630حالة. في حين بلغ إجمالي حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 860حالة (مقيمين ووافدين). ولم تسجل أي حالة وفاة جديدة، ليستقر عدد المتوفين على17 حالة». وأُرفق التقرير بجدول بياني بعدد المصابين وتوزعهم على البلدات والقرى العكارية.

من جانبها، اعتبرت لجنة كورونا المركزية لقضاء حاصبيا في بيان أن «المخاطر الكبرى التي تواجهنا جرّاء التفشي السريع لوباء كورونا، أصبحت ترقى إلى مستوى المخاطر الوجودية، والمستشفيات المجهزة بلغت طاقاتها الاستيعابية، والمختبرات تعمل بصعوبة كبيرة للاستجابة لفحوصات الـ pcr، والإصابات في الجسم الطبي فاقت الألف و100 حالة، وكل هذا ينذر بتفلت كامل للوضع، الأمر الذي يدعونا إلى إعادة قرع ناقوس الخطر، محذرين من استمرار البعض في الاستهتار بقواعد الوقاية الشخصية».

وأعلنت بلدية النجارية في بيان ثبوت حالة جديدة بفيروس كورونا في البلدة.

إلى ذلك، واصل متطوعو ومتطوعات «الهيئة الصحية الإسلامية» في «حزب الله»، بالتعاون مع وزارة الصحة التي تنظم حملة فحوص كورونا للمخالطين في مختلف القرى والبلدات، تضمنت 194 فحص PCR و150 rapid test وشملت الحملة بلدات: عدلون، الغازية، وحارة صيدا.

وأعلنت خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا، أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجل أمس 5 اصابات جديدة: (إصابة في مجدل سلمإصابة في دبينثلاث إصابات في ميس الجبل).

إصابة وافدة من بيروت إلى بلدة كفركلا. حالات الشفاء: لا يوجد.

وأشارت إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 242 إصابة وحالات الشفاء 180 حالة وثماني حالات وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 44 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 39 منها قيد الحجر المنزلي، و 5 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

وأوضحت أنها بالتعاون مع طبابة القضاء هي المخولة بإصدار البيانات المتعلقة بالإجراءات الصحية في ملف كورونا، أملةً من الأهالي «عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن الخلية».

ولفتت إلى «ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية».

كذلك أصدرت بلدية الحدت بياناً تضمن تطور الوضع الوبائي في الحدت حتى مساء أمس،  جاء فيه: 4 حالات شفاء، 22 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 234 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و266 مخالطاً في الحجر المنزلي الالزامي.

وأعلنت بلدية السكسكية في بيان، أنه تم رصد حالة كورونا في البلدة، وأكدت على «المخالطين ضرورة التواصل والاتصال بالبلدية على الرقم 03512863، لإجراء فحص pcr وشددت على «ضرورة الالتزام بكل تدابير الوقاية وضرورة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا ببيان، عن 5 إصابات بين المقيمين في البلدة، تبين أنهم لم يكونوا من المخالطين لأي من المصابين من أبناء كفرعبيدا. وبعد إعادة فحص pcr لحالة إيجابية سادسة، جاءت النتيجة سلبية. وبذلك، يكون عدد الإصابات الجديدة 5 فقط.

وأعلنت بلدية الصرفند في بيان، تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة. وباغ عدد الحالات في الحجر الإحترازي 60. وشددت البلدية على ضرورة تطبيق مقررات وزارة الصحة».

وأفادت وزارة الصحة العامة في بيان، عن «استكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 5/10/2020 إضافة إلى الدفعة الأولى من فحوص لرحلات وصلت في 6/10/2020؛ وأظهرت النتائج وجود خمس (5) حالات إيجابية.

وجاءت نتائج 5/10/2020 كالتالي:

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (ثلاث حالات إيجابية).

وجاءت نتائج 6/10/2020 كالتالي:

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة دمشق: شركة Q6 رقم 201 (جميعها سلبية).

 رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 329 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة دبي : شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى