أولى

أكبر بنك أعمال يهودي في أميركا
يوجه بالتصويت لـ جو بايدن

 باريسنضال حمادة

 

نشر بنك الأعمال اليهودي الأكبر في أميركا والعالم (غولدمان ساكس) دراسة حول الانتخابات الأميركية التي سوف تجري مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، مرجحاً حدوث ما سمّاها موجة زرقاء نسبة إلى لون الحزب الديمقراطي، متوقعاً انتصار جو بايدن على دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية، كما توقع فوز الحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس الشيوخ الذي سوف يغيّر أكثريته الجمهورية لصالح الديمقراطيين.

غولدمان ساكس حدّد النقاط الإيجابية والنقاط السلبية في حال فوز بايدن قائلاً إنّ هذا الأمر سوف يكون متقلب بالنسبة للبورصة الأميركية. وقال إنّ بايدن سوف يرفع الضرائب على أرباح الشركات بمعدّل سبع نقاط، وهذا ما سوف يدشن عملية تعويم في السيولة وتخفيف في السياسة الضرائبية في أميركا، وسوف يخفف من حجم التوترات التجارية مع دول العالم، ما يسمح بنمو اقتصادي عالمي أكثر قوّة.

بنك الأعمال غولدمان ساكس يُعتبر البنك اليهودي الأول في أميركا والعالم، وهو يتنافس مع بنك (جي بي مورغان) البروتستانتي، وقد اندلعت حرب تجارية بين المصرفين عام 2008 نشرت يومها صحيفةواشنطن بوستمقالاً مفصّلاً حول الحرب المالية بين اليهود والبروتستانت في الولايات المتحدة وذلك عبر بنكي غولدمان ساكس وجي بي مورغان.

وقد ساهم غولدمان ساكس بشكل دراماتيكي بتسريع الأزمة الاقتصادية في لبنان عبر خفض تصنيف لبنان الى درجة منخفضة من القابلية الاقتصادية عبر دراسة نشرها المصرف في شهر آب عام 2019، أيّ قبل شهرين م حصول أحداث تشرين الأول. وتشير معلومات في العاصمة الفرنسية باريس إلى أنّ البنك المذكور رفض وساطات وتدخلات من جهات لبنانية في شهر آب 2019 لتأجيل تصنيفه السلبي للبنان أو التخفيف من حدّته لكن القيّمين على المصرف رفضوا ذلك.

بنك جي بي مورغان يُعتبر مهندس السياسات المالية في لبنان منذ عهد الرئيس الراحل رفيق الحريري الذي أوكل للبنك وضع سياسة نقدية للبنان، وقد دفعت الدولة اللبنانية عشرات الملايين من الدولارات للمصرف مقابل وضع دراسات نقدية للبنان، ومنها ما أطلق عليه في لبنان الهندسات المالية التي اتبعتها كلّ الحكومات التي تولى رئاستها الحريري الأب والحريري الإبن، وهذا ما أوصل لبنان الى حالة الإنهيار الإفلاس المالي والنقدي، والفوضى الاقتصادية التي يعيشها لبنان حالياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى