اقتصاد

كورونا: 4 وفيات و1010 إصابات جديدة والعدد الإجمالي للحالات 53568 قرار جديد للداخلية بإقفال قرى وبلدات … خوري: في طريقنا إلى عاصفة مروّعة

على رغم توصيات لجنة كورونا الحكومية بعزل البلدات، عوضاً عن إقفال البلد بشكل تام، يواصل عدّاد الإصابات بالفيروس تحليقه، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي، تسجيل 1010 حالات جديدة مُصابة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 53568 حالة.

وأوضحت أنّه »تمّ تسجيل 4 حالات وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 459»، مشيرةً إلى أنّ »عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 620، من بينها 176 في العناية المركّزة». ولفتت إلى »أنّها أجرت 10069 فحصاً مخبرياً لكشف الإصابة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

إقفالات جديدة

وصدر عن وزارة الداخلية قرار جديد يقضي بإقفال بلدات وقرى جديدة بسبب انتشار فيروس كورونا فيها وتسجيل عدد من الإصابات مع الإبقاء على إقفال بعض القرى والبلدات التي كانت مقفلة أصلاً.

وأوضحت الوزارة أن العمل بتوقيت منع الخروج والولوج إلى الشوارع والطرقات يبقى ما بين الساعة الأولى من بعد منتصف الليل ولغاية السادسة صباحاً من كل يوم في المناطق المشمولة وغير المشمولة بقرار الإقفال.

القرار الجديد كلّف المحافظين تحديد النطاق البلدي في البلدات الكبرى الواردة في قرار الإقفال والمتداخلة جغرافياً مع بلدات مجاورة لها، معدلاً بعض بنود القرار السابق، فشمل الإقفال مثلاً: بكفيا المحيدثة، والزلقا عمارة شلهوب عاريا، الكحالة، الدكوانة مار روكز، حارة حريك، إضافة إلى بلدات أخرى.

كما أعلن قرار الداخلية توقف العمل في الإدارات والمؤسسات الرسمية والخاصة كافة المتواجدة ضمن نطاق هذه القرى والبلدات المشمولة بقرار الإقفال.

وشمل قرار الداخلية إقفال الحانات والملاهي والمراقص الليلية على الأراضي اللبنانية كافة بشكل كامل وحتى إشعار آخر من دون إي استثناء. وحدّد أعداد المنتقلين بوسائل النقل بحيث لا يتعدى 3 أشخاص في السيارات العمومية، ويقتصر على 4 في السيارات الخصوصية.

ضوابط للمدارس والثانويات

وعلى الخط عينه، طلب وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب، من المؤسسات التعليمية كافة، الالتزام التام بالقرارات الصادرة عن وزارة التربية ووزارة الداخلية وأن يتم اليوم الإثنين فتح الصفوف المسموح بفتحها فقط في  القرار رقم 463  /م/ 2020 تاريخ 9/10/2020، أي التاسع الأساسي (البروفيه) والثاني والثالث ثانوي (من خلال التعلم المدمج مع احترام 50 في المئة من سعة الصفوف كحد أقصى، وتطبيق الإجراءات المذكورة في الدليل الصحي الصادر عن الوزارة)، وعدم فتح الصفوف الأخرى لعدم تحميل القطاع الصحي وزراً إضافياً». وطلب من وسائل النقل المدرسية الالتزام التام بما صدر بخصوص سعتها عن وزارة الداخلية.

وذكر وزير التربية أن »على المعلمين أو الإداريين أو التلامذة الذين يعانون أمراضاً مزمنة أو نقصاً في المناعة ، إبلاغ  مدير المدرسة خطياً (مع التقرير المناسب) الذي بدوره يبلّغ رئيسه المباشر لاتخاذ اللازم بحسب كل حالة.

وأشار إلى »أننا نمر بفترة دقيقة جداً صحياً، وعلينا الالتزام التام بالإجراءات للحفاظ على البلد»، معلناً أنه »يتكل على المديرين وعلى الهيئتين الإدارية والتعليمية لاجتياز هذه المرحلة بحكمة وبأقل ضرر ممكن على قطاع التربية».

من جهتها، لفتت مستشارة رئيس الحكومة في حكومة تصريف الأعمال حسان دياب للشؤون الطبية بترا خوري، إلى إن »الشتاء على الأبواب! فمع حلول فصل الشتاء، سينتشر فيروس كورونا بشكل أسرع وسيزداد عدد الحالات

وأعلنت أن »قوة الإصابة لهذا الفيروس كبيرة ونحن في طريقنا إلى عاصفة كاملة ومروعة إذا لم نسيطر عليها قبل حلول الشتاء»، مشيرةً إلى أنها »تتطلب استراتيجية إغلاق المناطق ومزيداً من الاختبارات والتتبع والتزام المنزل

وقالت »يجب تحسين كل منها خلال الأسبوع المقبل. فالهدف من زيادة الاختبارات في مدن المنطقة الحمراء يشبه استخدام شبكة ضخمة للإفراط في الصيد في بحيرة الفيروس التاجي حتى يتبقى عدد قليل جداً من فيروس كورونا، يشبه تجنب المزيد من الاختبارات استخدام شبكة صغيرة وصيد سمكة في كل مرة نرميها فيها ما يؤكد وجود العديد من الأسماك حولها أي الكثير من الحالات التي لم يتم اكتشافها

وأضافت »إننا بحاجة إلى نشر شبكات ضخمة من الاختباراتلصيد المزيد من الأسماك (حالات فيروس كورونا غير معروفة) – حتى يتمكن المسؤولون من الاتصال بهم وتتبعهم، وسيعرف هؤلاء الموجودون والمعرضون للحجر الصحي. سيؤدي ذلك إلى إبطاء انتشار الفيروس

توزّع الإصابات

على خط آخر أعلن نائب رئيس اتحاد بلديات صيدا والزهراني رئيس  بلدية مغدوشة رئيف يونان إصابته بفيروس كورونا . وأكد في تسجيل صوتي أرسله من دبي، أن فحوصاته أمس، أثبتت إصابته بالفيروس عند وصوله إلى مطار دبييُذكر أن يونان كان قد أجرى فحصاً في لبنان قبل 3 أيام وجاءت النتيجة سلبية. وطلب من الذين خالطوه التواصل مع لجنة كورونا في بلدية مغدوشة لاتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة.

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان، أنها خسرت أحد أبناء البلدة بسبب فيروس كورونا، مقدمة التعازي لعائلته.

 وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 6 حالات إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 2 – مرياطة:1 – كفردلاقوس: 1 – كفرحاتا: 1 – حرف ارده: 1. وجددت الخلية »وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة لناحية ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة»، مناشدةً المصابين »وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية»، متمنية لهم الشفاء العاجل.

توازياً، أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة »أمل» و»حزب الله» في بيان، تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة. ودعت »المخالطين للحالات المصابة إلى الاتصال بلجنة الطوارئ لإجراء فحوصPCR، على الأرقام: 03533893، 03671155، 70904860، و03092325».

وأعلنت خلية الازمة والطوارىء في بلدية كفرحبوالضنية، تسجيل 7 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت على مخالطين ومشتبه باصابتهم بالفيروس. وناشدت الخلية المواطنين التزام تعليمات وزارة الصحة الوقائية حرصاً على سلامتهم.

وأصدرت بلدية ديرميماس بياناً جاء فيه »بعد ثبوت إصابة جديدة لسيدة من البلدة بفيروس كورونا، تطلب البلدية من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وإبلاغها على الفور عند الشعور بأية أعراض».

 في غضون ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا عن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة، وهما قيد الحجر وفي حال صحية جيدة وتلقيان المتابعة الطبية اللازمة، كما يتم العمل على حصر العدوى من خلال متابعة جميع المخالطين.

 وتوجهت إلى أهالي البلدة، في بيان لفتت فيه إلى أن كفرعبيدا مشمولة بقرار وزارة الداخلية والبلديات بإقفال القرى والبلدات »ذات مستوى الخطر المرتفع»، اعتباراً من الساعة 6 من صباح اليوم ولغاية الساعة 6 من صباح الاثنين في 19 تشرين الأول الجاري.

وذكّرت الأهالي بتوقف العمل الإداري في بلدية كفرعبيدا خلال الأسبوع المذكور وإقفال جميع المؤسسات التجارية والمعامل إقفالاً تاماً وإلغاء كل المناسبات الاجتماعية والحفلات والسهرات والتجمعات على اختلاف أنواعها ووجوب التزام المنازل وعدم التجول والاختلاط و إلزامية ارتداء الكمامة لتغطية الفم والأنف عند الاضطرار للتنقل.

وأعلنت بلدية الزرارية، في بيان »رصد ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا»، وطلبت من المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوصpcr.

وجدّدت الدعوة إلى »ضرورة التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية كارتداء الكمامات خارج المنازل والتقيد بمسافة التباعد الاجتماعي، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

وقالت »بعد تزايد الحالات المصابة، قد نضطر مرغمين الى إعلان حال طوارىء وإقفال البلدة لأيام، لذلك يُطلب من الجميع عدم مخالطة أشخاص من خارج البلدة، لأن معظم الإصابات جاءت نتيجة الاختلاط مع آخرين خارجها، وكذلك إلغاء كل أشكال التجمعات في الأماكن العامة».

كذلك أعلنت بلدية البيسارية أن الفحص الذي أجري لأحد أبناء البلدة أتت نتيجته إيجابية، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 3. وعليه طلبت البلدية من المخالطين التزام الحجر المنزلي لمدة 4 أيام لحين خضوعهم للفحص.

من ناحية أخرى، أعلنت خلية الأزمة في القبيات عن إصابة شخصين من البلدة بكورونا، ودعت كل من المخالطين إلى الاتصال على أحد الخطين الساخنين، وهما: 70/703392 و 71/743192. كما أعلنت أن هناك أشخاصاً يمكنهم العودة إلى حياتهم الطبيعية بعد شفائهم.

  وكشفت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، عن »تسجيل 21 حالة إيجابية جديدة في الكورة، منها 4 حالات في بتوراتيج، سبع في راسمسقا، واحدة في كل من برسا وأنفه وكفرصارون، أربع في أميون، 2 في النخلة وحارة الخاصة وواحدة قيد التحقق، وسجلت حالة وفاة واحدة في كوسبا».

وفي السياق، عقد عضو كتلة »المستقبل» النائب وليد البعريني اجتماعاً مع خلية الأزمة في فنيدق، للبحث في تطورات فيروس كورونا المستجد في البلدة، والاطلاع على حاجات الخلية ومطالبها، بعد أن وصل العدد التراكمي للإصابات إلى 102.

واتصل البعريني مباشرة بوزير الصحة حمد حسن ونقل عنه »وعده بتأمين مستلزمات فحوص PCR  للمخالطين خلال اليومين المقبلين».

كما أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي عن تطورات فيروس كورونا في المحافظة، تسجيل حالة وفاة جديدة ليصبح إجمالي حالات الوفاة نتيجة الإصابة بالفيروس في عكار 19 حالة، إضافة إلى تسجيل 34 إصابة جديدة موزعة على البلدات كالآتي: مجدلا 7، القبيات 4، حلبا 3، فنيدق 3، نهر البارد 2، مشحا 2، وإصابة واحدة في كل من: قبة شمرا، مركز حجر تلحياة، وادي الجاموس، جديدة القيطع، الحوشب، حرار، قبعيت، رحبة، ضهر القنبر، بيت ملات، الحويش، دير عوزة، وببنين.

وأشارت إلى أنه بالإصابات الجديدة، ارتفع عدد المصابين المسجلين منذ منتصف آذار الماضي ولغاية أمس، إلى 1236 مصاباً.

كما أعلنت تسجيل 36 حالة شفاء، ليصبح إجمالي عدد المتعافين 729 شخصاً. أما حالات الحجر المنزلي فبلغت 827 حالة.

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب، في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة. وإذ أكدت التزام المصابة بالحجر الصحي، طلبت من مخالطيها حجر أنفسهم أيضاً لمدة 14 يوماً »والتواصل مع لجنة الصحة والبيئة على الرقمين: 70801330، واتساب: 07360460».

وأفادت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، في تقريرها اليومي عن وباء كورونا، تسجيل خمس حالات جديدة، 3 في مجدل سلم، وواحدة في كل من طلوسة والخيام، و4 حالات وافدة: 3 في ميس الجبل وواحدة في العديسة، وحالة شفاء واحدة في ميس الجبل.

ودعت إلى »ضرورة التزام الإجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية».

كما  أعلنت بلدية الغسانية، في بيان، إصابة أحد أبناء البلدة، مؤكدةً أنه يلتزم بالحجر المنزلي.

وأكدت بلدية بعبدااللويزة، في بيان، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بلدة اللويزة »هو 2، والشخصان المصابان هما قيد الحجر والمتابعة من قبل جهاز الشرطة في البلدية، لذا ندعو الأهالي إلى الالتزام بقواعد الوقاية اللازمة، وإلى عدم الخوف والقلق». وأعلنت أنها تُجري »الاتصالات مع المعنيين للوقوف على خلفية ذكر منطقة اللويزة غير المبرر ضمن المناطق المقفلة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى