عربيات ودوليات

بوتين: لا يوجد أصدقاء في عالم السياسة بل مصالح بلادنا وشعبنا.. وزاخاروفا تكشف مهام روسيا في الساحة الدوليّة

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عما يجب أن يهتم ويعتني به رئيس الدولة في عالم السياسة.

ورأى بوتين في حديثه لتلفزيون «روسياأن «لا مكان للصداقة في عالم السياسة»، مشيراً إلى أن «من المفروض أن يخلو عالم السياسة من الأصدقاء. ويجب على مَن يزاول النشاط السياسي أن يعتني بمصالح بلاده وشعبه ولا يبحث عن الأصدقاء في عالم السياسة». وقال بوتين: «من المفروض ألا يوجد الأصدقاء في عالم السياسة. هناك مصالح الدولة والشعب التي يمثلها من يزاول النشاط السياسي».

وشدّد بوتين على «ضرورة أن يعتني رئيس الدولة أولاً بمصالح الدولة»، مضيفاً: «ومع ذلك يمكن بل يجب أن يسعى رئيس الدولة إلى إقامة علاقات حسنة مع رؤساء الدول الأخرى». ولفت بوتين إلى أن «العلاقات الحسنة بين الناس، وبخاصة زعماء الدول، تساعد على حل المشاكل دائما. أما عندما تنعدم العلاقات الشخصية فإن ذلك يعرقل العمل لصالح بلادك».

فيما استعرضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، مهام وأهداف روسيا في مجال السياسة الخارجية.

ونوّهت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في حديثها لتلفزيون «روسياإلى أن «الغرب لا يملك الحق في أن يكون رئيساً للعالم»، مشيرة إلى أن «روسيا تسعى إلى إثبات ذلك».

في المقابل لفتت زاخاروفا إلى أن: «إثبات أن الغرب لا يملك الحق في فرض هيمنته على العالم ليس مهمة روسيا الرئيسية. وترى روسيا لزاماً عليها أن تعمل على تحقيق الوئام بين الدول وضمان تعايش الدول المختلفة».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن «إحدى المهام المطروحة على روسيا في مجال السياسة الخارجية تتمثل في تحقيق الوئام في الساحة الدولية ووضع الحجر الأساس للعلاقات الدولية الذي يمكّن الدول التي تعتمد الأنظمة المختلفة وتتباين مستويات تطورها من التعايش في ظل السلام».

وأشارت: «يعتبر ذلك إحدى مهام سياستنا الخارجية وأحد أهداف دولتنا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى