الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع وزير الزراعة رياض عطاري، مدير التعاون في مكتب مفوّضية الاتحاد الاوروبي في القدس جيرهارد كروس، على واقع القطاع الزراعي الحالي، والتحديات التي تواجه الزراعة والمزارع الفلسطيني، خاصة في ما يتعلق بممارسات الاحتلال وإجراءاته التعسفية، واستمرار سيطرته على الموارد الطبيعية والمعابر، والانتهاكات اليومية من قبل الاحتلال والمستوطنين، والتي تتزايد في موسم قطف الزيتون.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة في مدينة رام الله، تنسيق عدد من المشاريع الزراعية الجاري تنفيذها حالياً، والممولة من الاتحاد الأوروبي، وآفاق التعاون والاولويات الزراعية للتركيز عليها خلال المرحلة المقبلة.

واستعرض توجّهات الحكومة وإجراءاتها وخطط عملها، لتعزيز صمود المواطنين والمزارعين في الاغوار ضد خطط الضم التي أعلنت عنها حكومة الاحتلال، مثمناً وثمن الدعم الأوروبي المتواصل لشعبنا في شتى المجالات.

من جانبه، أكد كروس استمرار الدعم الأوروبي للقطاع الزراعي الفلسطيني.

{ شارك وفد مفوضيّة العلاقات العربية والصين الشعبية في حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، وعدد من كوادرها، في الندوة السياسية مع الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب العالمية والصديقة حول محاربة الفقر ومكافحة فيروس كورونا، عبر منصة «زوم»، وذلك في مقرّ جامعة القدس المفتوحة في  محافظة رام لله.

ويترأس وفد الحركة في الندوة التي تستمر لمدة يومين، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، نائب المفوّض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية حنا عيسى.

ونقل عيسى في كلمة ألقاها باسم حركة «فتح» لقيادة الحزب الشيوعي الصيني والرئيس شي جين بينغ والوفود المشاركة تحيات القيادة الفلسطينية ممثلة برئيس السلطة محمود عباس، متمنيًا للدورة الاستثنائية النجاح في تحقيق الأهداف والتطلعات في مكافحة كورونا ومحاربة الفقر.

 

الشام

{ تمّت تسمية الباحث السوري المهندس حسن الحلو رئيساً للمؤتمر العلمي الدولي الذي يغطي آخر التطورات في مجال تقانات هندسة الطاقة الكهربائيّة والتحكم ويعقد في آذار المقبل في الهند وذلك بدعوة من الدكتورة نيدهي سينغ المشرفة على المؤتمر.

يُشار إلى أن الحلو خريج جامعة تشرين وحائز على الدرجة الأولى بين نظرائه وعين معيداً متفرغاً بكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بقسم الطاقة وأوفد إلى إيران حيث يدرس حالياً الدكتوراه في جامعة أصفهان للصناعة والتكنولوجيا وله العديد من الأبحاث المنشورة في أرقى المجلات العلمية الدولية وتم تكريمه مرات عدة عالمياً وأهمها منحه شهادة تقدير واعتباره من بين الباحثين والمحكمين الواحد بالمئة المؤثرين على مستوى العالم باختصاصه.

 

العراق

{ أكد رئيس مجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على ضرورة إنفاذ العمل بقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال البنك المركزي في بيان، إن «محافظ البنك المركزي العراقي رئيس مجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مصطفى غالب مخيف، ترأس الجلسة الاعتيادية الأولى للمجلس لعام 2020 الذي ضم السادة أعضاء المجلس من الوزارات ذات العلاقة والدوائر غير المرتبطة بوزارة».

وأضاف أن «المجلس ناقش مواضيع عدة ضمن جدول الأعمال منها ضوابط العناية الواجبة لعملية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة (بدائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء)».

 

الأردن

{ أكد مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، أن نهج التشاور والحوار والشراكة الحقيقية بين القطاع الخاص والحكومة يجب أن يكون عنوان المرحلة للخروج من الصعوبات الاقتصادية التي تواجه المملكة، داعياً الى قرارات سريعة ومدروسة تبث الأمل في النفوس وتعيد الثقة مع المواطن.

وشدّد المجلس في بيان، على ضرورة ان تنظر الحكومة الجديدة للقطاع الخاص على انه شريك حقيقي ومساهم رئيسي بالتنمية، ما يتطلب رسم «خارطة طريق» واضحة المعالم لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع التجارية والخدمية.

 

الكويت

{ توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، أن تسجل الكويت أعلى تراجع على مستوى الأسواق الناشئة في الإيرادات بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، بواقع 18 في المئة خلال العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى