الوطن

نجم أطلعت الراعي على مسار التحقيق في انفجار المرفأ

 

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي في بكركي، وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري كلود نجم التي قالت بعد اللقاء «من هذا الصرح العريق، ومن موقعي كمواطنة وكمسؤولة طبعاً جئت للاستماع إلى آراء صاحب الغبطة الوطنية، وكي أجيب ضمن صلاحياتي على استيضاحات عن مسار التحقيق في ملف انفجار المرفأ والعمل القضائي عموماً».

أضافت «وعرضت لغبطته مسار انطلاق التحقيق العدلي من اللحظة الأولى مروراً بالإحالة إلى المجلس العدلي والتي أخذ بها مجلس الوزراء في قراره تعيين محقق عدلي».

وإذ أشارت إلى أن «التحقيقات تسير ونحن حرصاء عليها»، أكدت «لأهالي الضحايا والجرحى وجميع المتضررين أن يكون التحقيق سريعاً ولكن غير متسرّع».

ولفتت إلى أن «المحقق العدلي ينتظر اليوم التحقيقات التقنية التي ستقدّمها فرق الخبراء الأجانب من فرنسيين وبريطانيين وبصورة خاصة الفرنسيين، وهناك استنابات قضائية أُرسلت إلى الخارج، وبالتالي أنا أتابع هذا الموضوع شخصياً وتواصلت مع سفارات الدول المعنية لتسريع التحقيقات قدر الإمكان، وأعرف أن الناس على «نار» وغداً سوف ألتقي أهالي ضحايا فوج إطفاء بيروت الذين سبق أن ألتقيتهم وسيكون لي موقف في المناسبة».

من جهة أخرى، عرضت نجم في مكتبها، مع وفد من الصليب الأحمر الدولي مسألة تطوير الخدمات الطبية الشرعية.

وجرت خلال الاجتماع «مناقشة التحديات المتعلقة بالبنى التحتية المتوافرة للنظام الطبي الشرعي، كونها خدمات جوهرية للاستجابة للحاجات الإنسانية والقانونية الخاصة بضحايا النزاعات والعنف والكوارث في لبنان».

كما تناول النقاش «الطرق التي من شأنها إيجاد بيئة ملائمة تعنى بالضحايا وعوائلهم من حيث المحافظة على كرامتهم والتخفيف من معاناتهم، إضافةً إلى الخطوات العملية الواجب تنسيقها مع الإدارات المعنية الأخرى لتطوير الخدمات الطبية الشرعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى