اقتصاد

أخبار اقتصادية

نعمة يفتتح دورة تدريبية لمتقاعدي

الجيش عن رقابة الأسعار

 

افتتح وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة، الدورة التدريبية لعسكريي الجيش اللبناني المتقاعدين عن رقابة الأسعار وجودة السلع، في قصر الأونيسكو في حضور المدير العام لوزارة الاقتصاد محمد ابو حيدر ومدير حماية المستهلك المهندس طارق يونس والخبير الاقتصادي رازي الحاج وعدد من مراقبي مديرية حماية المستهلك.

وأشار أبو حيدر إلى «مناقبية العسكريين التي تجعلهم يفضلون المصلحة العامة ومصلحة البلاد»، متطرقاً إلى «دور الرقابة في الأسواق ومهمة مديرية حماية المستهلك».

وقال نعمة من جهته «إلى حين صدور قانون المنافسة الحقيقية ستكون المهمة في رقابة الجودة مع الأسعار ومنع الاحتكار لأن هناك بعض التجار يشترون السلع المدعومة ويخزنونها لبيعها لاحقاً باسعار أعلى».

وأضاف «كما لديكم مهمة تقديم المعلومات التي سيتم جمعها في مديرية حماية المستهلك لوضع الدراسات اللازمة في ضوء المعطيات التي يقدمها المراقبون. اتكالنا عليكم في تفعيل دور الرقابة بقوة لأن تعاونكم سيؤدي الى ضبط الاسواق». وأعطى نعمة العسكريين توجيهاته للنجاح في مهمتهم، وأولها الوقاية والحماية من كورونا، معتبراً أنها «الأساس للانطلاق في العمل الرقابي للأسواق».

 

58 مليار ليرة سلفة للمستشفيات

 

أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي قراراً  قضى  بإعطاء القطاع الاستشفائي (مستشفيات وأطباء) سلفة مالية بحوالى 58 مليار ل.ل عن شهر تشرين الأول الحالي، على أن تلتزم هذه المستشفيات استقبال جميع المضمونين من دون تمييز (عادي واختياري) وأن تتقاضى بدلاتها وفق تعرفات الضمان من دون تحميلهم أية أعباء إضافية.

 

عمّال ومستخدمو الكهرباء

يمهلون المسؤولين لنهاية الشهر

 

عقدت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان اجتماعها الدوري، وعلى جدول أعمالها بند واحد، «مصير عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان والمبنى المركزي بعد انفجار 4/8/2020 الكارثي وما خلّفه من آثار سلبية على المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان ومستخدميها». وأعلنت أنها ستُبقي اجتماعاتها مفتوحة وتعطي المسؤولين كافة، فرصة لنهاية الشهر الحالي لاتخاذ القرارات المناسبة للبدء بالإصلاحات اللازمة المتعلقة بالمبنى المركزي وفي حال لم تتلمسّ أي إيجابية يبنى على الشيء مقتضاه».

 

«الريجي» خفّضت أسعار السجائر

 

أكدت إدارة حصر التبغ والتنباك «الريجي» في بيان أن «تراجع سعر صرف الدولار الأميركي انعكس انخفاضاً في ثمن المنتجات التبغية، فبادرت إلى إصدار لائحة محدثة بالأسعار استناداً إلى هذا التطور». وأوضحت أن «أسعار السجائر المصنّعة محلياً خُفّضت في اللائحة المعدلة بقيمة 500 ليرة لكل علبة، في حين خُفّضت أسعار السجائر المستوردة بقيمة ألف ليرة».

الى ذلك باشرت الإدارة في عدد من المراكز المعتمدة في منطقة صور، استلام محصول التبغ من المزارعين، ففي مركز بلدة صريفا الذي يُعدّ أكبر مركز في قضاء صور، سلم المزارعون محاصيلهم في أجواء من الهدوء والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، حيث أعدت إدارة المركز جدول استلام متباعد بين البلدات لتخفيف الازدحام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى