اقتصاد

أخبار اقتصادية

دعم ألماني للبنان

بحث وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، مع سفير ألمانيا في لبنان اندرياس كيندل التعاون بين البلدين والدعم الألماني للبنان، وناقشا قضايا ثنائية بين البلدين والدعم الذي تعتزم ألمانيا توفيره للشعب اللبناني من خلال مؤسساتها، خصوصاً بنك الإئتمان لإعادة التنمية (KfW) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ).

 

شبّاك موحّد للمعاملات في «الاقتصاد»

 

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة الشبّاك الموحّد للمعاملات الإدارية في مديرية الاقتصاد. ولفت نعمة إلى أن «هذا يأتي في إطار وقف الفساد وعدم التوجه إلى مختلف الدوائر». وقال «الشبّاك الموحّد هو للخروج تدريجاً من الروتين، ولتمكين المواطنين من إجراء معاملاتهم بسهولة، مع العلم أن إتمام هذه المعاملات يجب أن يكون إلكترونياً، وفي غضون شهر ستكون عبر الشباك الموحّد، ريثما تنجز التحضيرات اللازمة لتبدأ العملية الإلكترونية».

 

جمعية عمومية لنقابات الأفران اليوم

 

دعا نائب رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران علي إبراهيم، إلى عقد جمعية عمومية للأفران عند الثانية من بعد ظهر اليوم في أفران كيروز جسر الباشا، وذلك للبحث في موضوع محاضر الضبط المنظمة بحق عدد من الأفران واتخاذ القرارات المناسبة للمحافظة على حقوق الأفران. وأشار إلى أن «إحالة محاضر الضبط إلى القضاء كان بسبب خلافات تم معالجتها بين الاتحاد و الوزارة وفقاً لما كانت تطالب به الأفران».

وأكد أن «الاتحاد يعوّل كثيراً على القضاء في إنهاء هذا الملف وفقاً للأصول التي تحفظ حق صاحب الفرن خصوصاً أن هذه المحاضر كانت تحصل بشكل كيدي»، موضحاً أن الجمعية العمومية ستحدّد اليوم موقف أصحاب الأفران سلباً أم إيجاباً أي الإضراب أو عدمه بهدف المحافظة على هذا القطاع .

 

تعزيز العلاقات بين غرفة الشمال

وتجمّع صناعيي البقاع

 

استضاف رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس تجمّع الصناعيين في البقاع نقولا أبو فيصل ورئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، في لقاء عمل تم في خلاله البحث في سبل تعزيز العلاقات والروابط الثنائية بين غرفة الشمال وتجمّع الصناعيين في البقاع وفي كل المجالات الصناعية والتجارية والزراعية.

وأكد دبوسي «أهمية البحث المشترك في مختلف الصيغ التي تعزّز سبل التكامل بين الجانبين»، عارضاً «لمشاريع الغرفة الإستثمارية والوطنية الكبرى التي تتمثل بالمنظومة الإقتصادية المتكاملة من طرابلس الكبرى ولتشكّل منصة للنهوض بالاقتصاد اللبناني وتعود بالمنفعة العامة على كل مكوناته ومناطقه، خصوصاً أنها تتمتع بأبعاد لبنانية وعربية ودولية. كما عرض لإمكان الإستفادة من مختلف المشاريع الإنمائية الداخلية القائمة في غرفة طرابلس والشمال من مختبرات مراقبة الجودة ومركز التطوير الصناعي وأبحاث الزراعة والغذاء ومشروع الركن الذكي للسياحة الرقمية ومركز اقتصاد المعرفة».

وتداول المجتمعون في إمكان عقد ورشة عمل يتم تنظيمها في مناخ من الشراكة بين غرفة طرابلس وتجمع الصناعيين في البقاع، وتضم أصحاب مشاريع ومؤسسات إنتاجية من الشمال والبقاع، وتهدف إلى التشاور بكل منطلقات التعاون بين المنطقتين.

الذئب يوكل بالنعاج!

 

أسف رئيس الاتحاد الوطني للفلاحين محمد الفرو، أن «دعم المستلزمات الزراعية التي تدخل في كلفة الإنتاج، مثل البذور والأسمدة والأعلاف وغيرها أوكل استيرادها إلى تجار لا يعرفون إلا كيف يجنون أرباحاً طائلة، حتى وصل الأمر أن بعضهم يخفي على المزارعين هذا الدعم، ما اضطر المزارع لشراء مستلزماته بأسعار غير مدعومة ومرتفعة، بينما المواد المدعومة تُباع بأسعار السوق السائدة، وبذلك يجني هؤلاء أرباحاً كبيرة على حساب المزارعين». وتوجه إلى وزير الزراعة بالقول «المثل يقول يوكل الذئب بالنعاج»، متمنياً أن تُعتمد آلية تراقب التجار الذين يحصلون على المواد المدعومة كي تباع فعلاً إلى المزارعين وخصوصاً الصغار والمتوسطين».

 

منتجات مهرّبة في معركة وسد البوشرية

نفّذ جهاز المكافحة التابع لإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية «الريجي» عمليتي دهم في منطقتي سدّ البوشرية وبلدة معركة في قضاء صور، ضمن الجهود المستمرة لمكافحة التهريب. وتم بنتيجة العمليتين ضبط كميات مهرّبة كبيرة من المصنوعات التبغية والتنباك المعسّل، صادرتها «الريجي» وسطرت محاضر في حق المخالفين وأحالتهم على القضاء المختص.

 

مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات

برعاية وزارة الاتصالات وبالتعاون مع «الجمعية اللبنانية لتطوير المعلوماتية والتكنولوجيا»، أطلقت شركة «هواوي» نسخة العام الرابع من مسابقة «تقنية المعلومات والاتصالات في لبنان» التي تستهدف «تحفيز الفكر الابتكاري لدى طلاّب الجامعات وتسريع اندماجهم في التكنولوجيا المتطوّرة لتعزيز كفاءاتهم ورفع مستوى مهاراتهم وخبراتهم من أجل دعم مسيرة التحوّل الرقمي في الدولة»، على ما جاء في بيان للشركة.

وأوضحت أن دورة العام الجاري تأتي «في ضوء الدور المتنامي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أثبت فاعليته في بناء المجتمعات الذكية في لبنان وإيجاد الحلول التنموية والتطويرية للأعمال، خصوصاً في فترة تفشي جائحة «كورونا» وضرورات إيجاد الحلول الكفيلة باستمرار الخدمات العامة والأعمال ومتطلبات التعافي الاقتصادي في المرحلة المقبلة».

وتوقعت «أن يشارك مئات الطلاب الجامعيين بين شهرَي تشرين الأول وكانون الأول في المسابقة التي ستجرى عبر الإنترنت للمرة الأولى التزاماً بإجراءات التباعد الاجتماعي. وتشارك 8 جامعات في لبنان في دورة العام الجاري من المسابقة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى