عربيات ودوليات

أميركا تتوقّع العمل مع روسيا 
بشأن شروط تمديد
معاهدة «ستارت- 3»

أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض روبرت أوبراين، أن «الولايات المتحدة تتوقع العمل مع روسيا بشأن شروط تمديد معاهدة (ستارت 3) لمدة عام واحد، وإذا تم التوصل إلى اتفاق، فإنها مستعدة لعقد صفقة التمديد».

وقال أوبراين: «أعتقد أننا نقترب من هذا، أعتقد أننا سنضع خياراً من إجراءات التحقق لهذه الآلية التي تبلغ مدتها عاماً واحداً. وفي حال تم حل قضايا التحقق، أعتقد أننا سنكون قادرين على المضي قدماً في الصفقةنعتقد أنه في مصلحتنا».

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد استعداد بلاده لمناقشة بناءة ومتكافئة مع الولايات المتحدة حول جميع المسائل، بما فيها الأمن الاستراتيجي وأمن المعلومات.

واقترح بوتين تمديد معاهدة «ستارت– 3» الحالية من دون أية شروط لمدة عام، كما أصدر تعليماته لوزير الخارجية، سيرغي لافروف، لصياغة موقف روسيا الاتحادية من معاهدة «ستارت– 3»، وعرضه على الولايات المتحدة والحصول على إجابة واضحة منها في المستقبل القريب جداً.

وتتفاوض الولايات المتحدة مع روسيا الاتحادية، بشأن الاستقرار الاستراتيجي، على خلفية انتهاء مدة سريان معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية «ستارت– 3»، التي وقعها الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، ودميتري مدفيديف، في 8 نيسان من عام 2010، في براغ، التي تظل المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى