ثقافة وفنون

مهرجان شهبا للتراث والفنون… منتوجات زراعيّة وصناعيّة يدويّة للحفاظ على ثمار الوطن

انطلقت في محافظة السويداء فعاليات مهرجان شهبا الثالث عشر للتراث والفنون الذي ينظمه فرع جمعيّة العاديات بالتعاون مع مديرية الثقافة.

المهرجان الذي افتتح في المركز الثقافي العربي في مدينة شهبا تضمّن يومه الأول إقامة 3 معارض الأول لمنتجات زراعية محلية، حيث أشار أحد المشاركين بالمعرض حمد الراشد إلى أهميته في التشجيع على الصناعات التقليديّة انطلاقاً من فوائدها الصحيّة.

وضمّ المعرض الثاني للصناعات التراثية اليدوية وتوالف البيئة مجموعة من أعمال الصوف وأطباق القش واللوحات باستخدام القماش والأقمشة المعاد تدويرها والأشكال المصنّعة بخيوط مكرمة قدّمتها كل من نهاد زين الدين وندى الخطيب وفائزة فيصل وميسون أبو كرم التي أشرفت على المعرض وبينت أن الهدف من المعرض إحياء تراث المنطقة عبر الفن وتوظيف مواد كانت تستخدم قديماً في البيئة المحلية ضمنها.

وتضمن المعرض الثالث مجموعة لوحات فسيفساء قدّمها الفنان مهند الطويل وعدد من طلابه بغرض نشر هذا الفن عند الأجيال الحالية، إضافة لفقرتين تراثية قدّمتها فرقة لجنة شهبا لجمعية العاديات، وفنية لأطفال روضة المستقبل تعبر عن حالة التعاون بالمجتمع والتمسك بالأرض.

مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي ذكر في كلمة له خلال الافتتاح أن المهرجان يأتي انطلاقاً من إيمان وزارة الثقافة بأهمية التراث وواجبها لحمايته وصونه وتقديم الدعم لكل الفعاليات العاملة في مجاله ليبقى منارة تنير درب الأجيال نحو المستقبل وذاكرة حية من تاريخ أجدادنا وما قدّموه من تضحيات في سبيل الوطن.

من جانبه لفت رئيس فرع جمعية العاديات في السويداء محمد طربيه وصف سعي فرع الجمعية ولجانه للمشاركة في إقامة المهرجان بالتحدّي الصعب للظروف ومتابعة النشاطات المتعلقة بالتراث منوّهاً بتعاون وزارة الثقافة ودعمها.

كما يتضمّن المهرجان المستمرّ لغاية الـ 11 من الشهر الحالي معرض وثائق تاريخية للشيخ المرحوم حسين طربيه يتناول جوانب من واقع الحياة الاجتماعيّة والثقافية في المحافظة قديماً ومحاضرة للدكتور نزيه بدور حول أثر الثقافة السوريّة في الحضارة الرومانيّة في المركز الثقافي في مدينة السويداء ومسير من بلدة قنوات إلى قرية سيع ومحاضرة تاريخيّة وسهرة تراثية في المركز الثقافي في مدينة شهبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى