الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمس، وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة.

واستمع عباس من الوزيرة الكيلة، إلى آخر التطورات عن الحالة الوبائية في فلسطين، والإجراءات والتدابير الوقائية المتبعة.

واستعرضت وزيرة الصحة، في تقرير لها، الجهود المبذولة للحدّ من انتشار الفيروس، والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وسير عمل اللجنة المختصة في مكافحة الوباء واللجان المساندة الأخرى.

وثمّن عباس، الجهود المبذولة التي تقوم بها وزارة الصحة ممثلة بالوزيرة والطواقم الطبيّة في محاربة الوباء، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود كافة لمواجهته، خاصة خلال فترة الشتاء، وذلك حرصاً على سلامة أبناء شعبنا كافة.

{ وقّع وزير المالية شكري بشارة، أمس، مع القنصل العام الإسباني السفير إغناسيو فالديكاساس، وبحضور رئيسة منظمة التعاون الإسباني السيدة إيفا سواريز، اتفاقية دعم بقيمة مليون يورو للمساهمة في برنامج التحويلات النقدية الخاص بدفعات الشؤون الاجتماعية من خلال آلية الدعم الأوروبي « PEGASE «.

خلال اللقاء أكد بشارة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الملحة للفئات الفقيرة، وتمثل التزام الشعب الإسباني بعملية بناء المؤسسات الفلسطينية، وشكر الحكومة الاسبانية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني.

بدوره، عبر فالديكاساس، عن دعم الشعب والحكومة الإسبانية المستمر لدولة فلسطين، خاصة الدعم الذي تقدّمه إسبانيا لقطاعات البنية التحتية والتعليم والصحة والزراعة والمساعدات الإنسانية.

{ رفض عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين احمد أبو هولي، قرار الأونروا المساس برواتب موظفيها بصرف نصف الراتب لشهري تشرين الثاني وكانون الأول، كإجراء اضطراري للتكيف مع الموارد المالية المتوفرة لديها.

 

الشام

{ أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم نتائج مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2020-2021.

وأشارت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أنه يمكن الاطلاع على النتائج الاسمية والحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتسجيل في الكليات والمعاهد من خلال موقعها الإلكتروني:

http://www.mohe.gov.sy/mohe/index.php?node=5632&nid=6345

وكانت الوزارة أعلنت مفاضلة التعليم الموازي في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول الماضي وحدّدت مدة التقدم لها خلال الفترة ما بين 27-10 و15-11-2020.

 

العراق

{ أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، عن الاتفاق على تمرير قانون تمويل العجز المالي وفق التوقيتات الدستورية والمبلغ الذي تراه مناسباً.

وقالت اللجنة في بيان، إن «اللجنة المالية برئاسة النائب هيثم الجبوري رئيس اللجنة وحضور الأعضاء التقت اليوم الاثنين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمناقشة قانون تمويل العجز المالي من أجل صرف رواتب الموظفين والنفقات الضرورية الأخرى».

وأكد الجبوري خلال اللقاء وفقاً للبيان أن «اللجنة المالية عازمة على تمرير القانون بعد ضغط مبلغ القرض والتركيز على النفقات الضروريّة والحاكمة منها رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعية والأدوية اللازمة لمواجهة جائحة كورونا».

 

الأردن

{ كشف وزير الصحة نذير عبيدات عن توقيع الحكومة اتفاقية مع شركة فايزر الأميركية لشراء مئتي مليون جرعة من لقاح كورونا.

وبيّن عبيدات بأنه تم شراء 2 مليون جرعة من اللقاح الأسبوع الماضي؛ حيث تبرّعت الشركة بـ 200 ألف جرعة للاجئين المتواجدين في الأردن.

وأكد عبيدات، أن الدفعة الأولى ستصل المملكة خلال الربع الأول من العام المقبل وهي ربع الكميّة المطلوبة.

ويذكر أن الحكومة السابقة وقعت عدداً من الاتفاقيات مع ائتلاف من شركات مختلفة تدعمها منظمات عالمية.

 

الكويت

{ استقبل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الخدمات مبارك سالم الحريص في مكتبه في مبنى وزارة المواصلات، صباح أمس، سفير العراق لدى الكويت المنهل الصافي ونائب السفير محمد الحسيني وسكرتير ثاني السفارة عبد القادر عزيز والسكرتير الثالث أحمد خيري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى