الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، مساء أمس، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، مبعوثاً من الملك عبد الله الثاني، لتقديم واجب العزاء، برحيل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المناضل الكبير صائب عريقات.

ونقل الصفدي، تعازي الملك الأردني عبد الله الثاني، إلى عباس والقيادة برحيل المناضل عريقات، الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه وحقه في الحرية والكرامة والاستقلال.

من جانبه، شكر عباس، عبد الله الثاني على هذه اللفتة بإيفاد الوزير الصفدي للتعزية بالمناضل عريقات، مؤكدا أنها تجسد العلاقات الأخوية التاريخية.

{ قلّد رئيس الوزراء محمد اشتية، نيابة عن رئيس السلطة محمود عباس، ممثل قبرص لدى دولة فلسطين سافاس فلاديميرو «نجمة القدس» من وسام القدس.

جاء ذلك خلال استقباله فلاديميرو أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، بمناسبة انتهاء مهامه الرسمية لدى دولة فلسطين، وتقديراً لجهده المتميّز في تعزيز علاقات التعاون والأخوة بين قبرص وفلسطين، وتثميناً لجهوده في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة لنيل حريته واستقلاله.

{ أعلن جيش الاحتلال، عثوره على جثة الجندي ساغي بن دافيد الذي فُقدت آثاره منذ يومين، قرب حاجز حزما شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

وكان جيش العدو قد أعلن الليلة قبل الماضية عن فقدان آثار الجندي بن دافيد في الضفة الغربية منذ الثلاثاء. وذكرت الشرطة أن الجندي بن دافيد خرج من قاعدته العسكرية في منطقة عناتا قرب القدس متوجّهاً إلى منزله، إلا أن آثاره اختفت منذ ذلك الحين، وشوهد للمرة الأخيرة على حاجز حزما القريب.

 

الشام

{ التقى نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أمس، مفوّضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحقوق الطفل آنا كوزنيتسوفا والوفد المرافق.

وأكد الجانبان على علاقات الصداقة والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة في مجال العمل الإنساني ومكافحة الإرهاب في سورية.

وعبر الدكتور المقداد خلال اللقاء عن ارتياحه لعملية إجلاء الأطفال الروس من مخيم الهول في إطار التنسيق المشترك بين الحكومتين السورية والروسية على عكس ما تقوم به بعض الدول الغربية التي تقوم بإخراج مواطنيها من المخيم بالتعامل مع الميليشيات الانفصالية المسلّحة وتهريبهم عبر الحدود منتهكة بذلك التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

 

العراق

{ أعلن المتحدث باسم رئيس مجلس النواب شاكر حامد، أمس، أنه سيتم صرف رواتب الموظفين خلال اليومين المقبلين بعد تصويت المجلس على قانون الاقتراض، فيما أشار إلى أن البرلمان أوفى بوعده.

وقال حامد في تصريح للوكالة الرسمية، إن «المجلس أوفى بوعده والتزامه أمام مواطنيه في التصويت على قانون الإقتراض من أجل صرف رواتب الموظفين خلال اليومين المقبلين وهو الهدف الأول لتمرير هذا القانون إضافة للأهداف الأخرى المرتبطة بدعم الاقتصاد الوطني وحماية المجتمع في ظل الظروف الراهنة محلياً ودولياً».

 

الأردن

{ ارتفعت قيمة الموجودات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 5 % لتسجل 5.85 مليار دينار مقارنة مع 5.58 مليار دينار في نهاية العام الماضي، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.

وتتكوّن الموجودات الأجنبيّة من نقد في الصندوق (بالعملات الأجنبية) وأرصدة لدى بنوك في الخارج ومحفظة الأوراق المالية (غير مقيم) والتسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص (غير مقيم) وموجودات أجنبية أخرى.

في حين زادت قيمة الموجودات المحلية، في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 5.1 % لتسجل 50.5 مليار دينار.

 

الكويت

{ أكد سفير الكويت لدى جمهورية كوريا بدر محمد العوضي أن أوجه التعاون المشترك بين الكويت وكوريا تتسع بشكل يعكس ويلبي طموحات القيادة السياسية لدى البلدين، مشيراً إلى أن جائحة فيروس «كورونا» المستجدّ عمقت علاقات التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما ما يتعلق بالتنسيق السياسي المشترك حيال مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق