الوطن

في سابقة أميركيّة هي الأولى.. أشتية: زيارة بومبيو لمستوطنة شرعنة للاستيطان

بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع نائب رئيس الوزراء البلغاري وزيرة الخارجية ايكاترينا زاهاريفا، العلاقات الثنائية وآخر المستجدات السياسية.

وقال رئيس الوزراء خلال استقباله زاهاريفا في مكتبه في مدينة رام الله، أمس، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي: «إن التعامل بحيادية وموازنة بين الاحتلال والشعب المحتل لا يمكن أن يقودنا إلى فهم واضح للقضية الفلسطينية، وبالتالي إلى حل سياسي، لأن «إسرائيل» تحتل أرضنا وتنتهك حقوق الإنسان، وتخرق القانون الدولي، ولا يمكن أن تبقى هذه الانتهاكات من دون محاسبة».

وتابع اشتية: «على المجتمع الدولي أن يضع ثقله خلف موقفه السياسي الواضح الداعم لحل الدولتين والقانون والقرارات الدولية، وعدم السماح لـ «إسرائيل» باستمرار إجراءاتها باستغلال الوقت لفرض أمر واقع جديد، من خلال الاستيطان، يقضي على إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 مع القدس عاصمة لها».

وفي السياق، استنكر رئيس الوزراء عزم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، زيارة مستوطنة «بساغوت» المقامة على أراضي المواطنين في محافظة رام الله والبيرة الأسبوع المقبل، في سابقة خطيرة تخرق القانون الدولي، والقرارات الأممية.

وقال رئيس الوزراء إن هذه الزيارة لمستوطنة مقامة على أراضي مستولى عليها لملاك فلسطينيين في مدينة البيرة، تمثل شرعنة للاستيطان، وضرباً للشرعية الدولية وعلى العالم أجمع إدانتها.

وتابع: إن انتقاد الاحتلال وإجراءاته غير القانونية، وتحميله مسؤولية استمرار معاناة شعبنا ليس «لا سامية»، بل وقوف إلى جانب قيم العدل والحرية وحق تقرير المصير.

ودعا اشتية الوزيرة البلغارية زاهاريفا، إلى انخراط بلادها عبر الاتحاد الأوروبي مع الإدارة الأميركية الجديدة، لإيجاد مسار سياسي حقيقي قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية، ووضع القضية الفلسطينية على أجندة الأولويات الدولية.

وجدّد اشتية التأكيد على موقف الرئيس محمود عباس والقيادة، بالاستعداد لأي جهد سياسي لإطلاق مسار سياسي جدي وحقيقي، قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية، لا سيما إذا كان ضمن إطار متعدّد في مؤتمر دولي، تشارك فيه القوى الدولية.

وبحث رئيس الوزراء مع الوزيرة البلغارية تعزيز العلاقات الثنائية وعدداً من الاتفاقيات التي تمّ توقيعها مع دولة فلسطين في مجالات الثقافة، والتعليم، والعلوم، والشباب والرياضة.

من جانبها، أكدت زاهاريفا عمق العلاقة الثنائية بين بلغاريا وفلسطين، ودعمها لحل الدولتين كأساس لتحقيق السلام في المنطقة، واستعداد بلادها للعب دور لإحراز تقدم في العملية السياسية.

ويعتزم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة مصنع نبيذ بساغوت قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية الأسبوع المقبل خلال زيارة لفلسطين المحتلة، حيث ستكون هذه أول زيارة يقوم بها وزير خارجية أميركي لمستوطنة يهودية في الضفة الغربية، وبحسب مصادر في السفارة الأميركية، الخميس، فان الاستعدادات تجري على قدم وساق بين الخدمة السرية الأميركية بمساندة جهاز الأمن الداخلي «الشاباك» لهذه الزيارة الاستثنائية التي تعتبر الأولى من نوعها لمسؤول رفيع في الإدارة الأميركية.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 إن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية، واضاف بومبيو «بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، خلصت الولايات المتحدة إلى أن إنشاء مستوطنات مدنية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي»، وجاء تصريح بومبيو في حينه رداً على وسم الاتحاد الأوروبي بضاعة المستوطنات الصهيونية بما فيها نبيذ بساغوت التي قدمت له دعوة للوزير الأميركي بزيارة المصنع. وفق تلفزيون i24 الصهيوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى