اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

اهتمام بريطاني بالموازنة والدعم والتدقيق الجنائي

بحث وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني مع سفير بريطانيا لدى لبنان كريس رامبلينغ في الأوضاع الراهنة وسبل تعزيز التعاون بين البلدين والأزمة الاقتصادية القائمة حالياً في لبنان.

وقال رامبلينغ بعد الاجتماع «من الضروري جداً أن تتشكّل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن. وحتى يتمّ ذلك، من المهم على حكومة تصريف الأعمال أن تضطلع بمسؤولياتها، مثل تحضير موازنة العام 2021، وهذا الذي يحصل». وأضاف «كما تناولنا موضوع الدعم، وشدّدت على أهمية توجيهه نحو الفئات الأكثر هشاشة. وطبعاً تحدثنا عن أهمية القيام بتدقيق جنائي ملائم لحسابات مصرف لبنان».

وجرى أمس اتصال بين وزني ووزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة لميا يمين والمدير العام للصندوق الوطني للصمان الاجتماعي محمد كركي، تم في خلاله الاتفاق على عقد اجتماع غداً الخميس في وزارة المال، للبحث في تعديل تعرفة فحوصات فيروس كورونا.

 

مبادرة «الجامعة الرقمية»

شارك وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه في فعاليات الافتتاح الرسمي لمؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي (SEAMLESS Middle East 2020يومي 16 و17 تشرين الثاني الحالي، الذي عُقد في دبي برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة سيف بن زايد آل نهيان والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط. وقد تم إطلاق مبادرة «الجامعة الرقمية» الهادفة إلى دعم الاقتصادات الناشئة في الشرق الأوسط ودول شمال وغرب إفريقيا، عبر تأهيل الكوادر تقنياً ومعرفياً. وقد عقد نعمة اجتماعات عدّة على هامش المؤتمر ولا سيما مع سيف بن زايد وشكر له دعم الإمارات للبنان. كما التقى مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي الدكتور المهندس علي محمد الخوري.

 

«العمل» تنفي منحها والضمان مبالغ مالية

نفت وزارة العمل الخبر الذي يتناقله بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي ومفاده أن وزارة العمل والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يمنحان المدرجة أسماؤهم في قائمة، مبلغ 2999 دولاراً أميركياً. وأكدت أن لا صلة لها أو للضمان بهذه المواقع أو الصفحات المشبوهة المزوّرة.

 

مطالبة بزيادة رواتب أطباء المستشفيات الحكومية

 

دعا قطاع الأطباء المركزي في «تجمع الأطباء» في لبنان، في بيان، إلى «زيادة رواتب أطباء المستشفيات الحكومية، وبدل معاينات الأطباء عموماً في العيادات والمراكز الطبية والمستوصفات والمستشفيات الخاصة، نظراً لغلاء المعيشة وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية والمواد والمستلزمات الطبية والعيادية». وطالب «وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية، بزيادة الراتب الشهري للأطباء العاملين في المراكز الصحية التابعة للوزارتين».

وأكد «ضرورة تزويد المستشفيات الحكومية والخاصة والميدانية، المستلزمات والمعدات الطبية المناسبة، وبإجراء فحص الكوفيد – 19 مجاناً للأطباء والممرضين والممرضات وأعضاء الجسم الطبي والصحي».

 

دعم المزارعين في الديمان

 

بوشر تقديم خدمات دعم المزارعين في منطقة الديمانوادي قنوبين، ضمن برنامج التعاضد الزراعي المعدّ في سياق خطة الإغاثة البطريركية، ويتولى تمويله وتحقيقه، وفق ميثاق شراكة وتعاون، صندوق التعاضد الماروني، تجمّع موارنة من أجل لبنان، كاريتاس إقليم الجبّة بشري، بمتابعة رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث وجماعة الراهبات الأنطونيات في موقع حديقة البطاركة، بالتعاون مع الإدارة البطريركية في الديمان. وجرى أول من أمس، توزيع حوالى طن بذور الثوم المطلوبة في استمارات المزارعين المعنيين. وأُرفقت حصص بذور الثوم بورقة تشرح مضامين برنامج التعاضد الزراعي والآليات التطبيقية المعتمدة لتحقيقه والقطاعات التي يغطيها، وهي موزعة بين الزراعة والثروة الحيوانية وتصنيع الإنتاج الزراعي والحليب ومشتقاته وتقطير الأعشاب الطبية والعطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى