اقتصاد

الإحصاء المركزي: إطلاق 26 تقريراً عن الديموغرافية والأحوال المعيشية في لبنان

أطلقت إدارة الإحصاء المركزي ( CAS) أمس «وبدعم فنّي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، 26 تقريراً إحصائياً تغطّي الأقضية اللبنانية كافة وتوفّر هذه التقارير رزمة واسعة من البيانات الإحصائية على مستوى القضاء تغطّي الأوضاع الديموغرافية وظروف المساكن والتحصيل العلمي والدخل والتغطية الصحية والقوى العاملة والتوظيف وغيرها من الأحوال المعيشية السائدة في كل الأقضية اللبنانية.

وأشارت في بيان، إلى أن «التقارير على مستوى الأقضية تشكل أداةً مهمّة لتسهيل عمل صنّاع القرار، بما في ذلك الجهات الفاعلة الوطنية والمحلية، والمانحين والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، إضافةً إلى القطاع الخاص، وذلك لفهم وتأطير السياق الاجتماعي والاقتصادي لهذه الأقضية. كما تُســـهم هذه البيانات في تعزيز آليات التخطيط والبرمجة وتطوير السياسات القائــمة على الأدلة. كذلك، يمكن لهذه التقارير أن تكون مرجعاً هاماً يُستند إليه عند تنفيذ المبادرات والبرامج على مستوى القضاء، كما أنها توفّر أداةً لرصد وتقويم التقدّم المحرز في الأنشطة والبرامج المنفّذة على المستوى المحلي».

وأوضحت «أن الإحصاءات الرسمية الواردة في هذه التقارير تستند إلى نتائج المسح الوطني للقوى العاملة والأحوال المعيشية للأسر (LFHLCS) الذي أجرته إدارة الإحصاء المركزي بين عامي 2018 و2019 بتمويل كامل من المفوضية العامة للاتحاد الأوروبي في لبنان وبالتعاون الفنّي مع المكتب الإقليمي للدول العربية لمنظمة العمل الدولية. ويُعتبر هذا المسح هو الأول من نوعه الذي يُنتج بيانات إحصائية على مستوى القضاء».

وأعلنت أن «هذه الخطوة تُعتبر بمثابة انجاز إحصائي جديد لإدارة الإحصاء المركزيCAS، خلال هذه الفترة، سبقه نشر البيانات الفردية للأسر التي شملها المسح (من دون ذكر الأسماء) على الموقع الرسمي للإدارة بغية إتاحة الوصول إلى البيانات لأوسع شريحة من الناس».

ولفتت إلى أن تقارير الأقضية «متوافرة باللغة الإنكليزية على lb.gov.cas.www وسيُصار إلى وضعها باللغة العربية في أقرب وقت ممكن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى