أولى

تونس تفكك 33 خليّة تكفيريّة وتعتقل ألف إرهابيّ خلال 2020

 

كشفت تونس، عن نجاحها في تفكيك 33 خلية تكفيرية واعتقال 1020 شخصاً بتهمة الاشتباه في انتمائهم لتنظيمات إرهابية، منذ بداية العام الحالي.

وقال وزير الداخلية التونسي توفيق شرف الدين، لقد أحلنا منذ بداية العام 876 شخصاً على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ونفذنا 48 عملية أمنية استباقية تم خلالها القضاء على 9 عناصر.

وتابع الوزير خلال جلسة استماع أمام لجنة الأمن والدفاع في البرلمان تمكّنت الوحدات الأمنيّة منذ بداية السنة وبدعم من المؤسسة العسكرية من الكشف عن 33 خلية تكفيرية واعتقال 1020 شخصاً بتهمة الاشتباه في انتمائهم لتنظيمات إرهابية، في مختلف أنحاء البلاد. إلى جانب الكشف عن مخابئ لصنع المتفجّرات بالمرتفعات الغربية، على حدود مع الجزائر.

مشيراُ إلى أن التنظيمات الإرهابية وشبكات الجريمة المنظمة غيرت خلال سنة 2020 استراتيجياتها مستغلة انشغال الدولة وتركيزها على مجابهة وباء كورونا.

وتعاني تونس منذ العام 2012 من تنامي نشاط الجماعات الإرهابية في الجبال الغربيّة وداخل المدن.

إلى جانب المخاطر التي يشكلها الإرهاب المحلي تخشى تونس من عودة آلاف المقاتلين الذين يحملون جنسيتها، والذين التحقوا بين 2011 و2015 بالجماعات الإرهابية في سورية وليبيا والعراق، ولا سيما بتنظيم داعش، خاصة بعد أن دفعت تركيا بالمئات من هؤلاء نحو ساحة الحرب الليبية منذ أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى