اقتصاد

وفيّات وإصابات كورونا إلى ارتفاع وفجيعة في الشمال حسن: لا يمكن رهن صحة المواطن لمزاجية مؤسسات استشفائية

 

في ظل التعبئة العامة، يستمر عدّاد كورونا بتسجيل إصابات يومية رغم اتخاذ الجهات المعنية في المناطق أقصى درجات الوقاية للحدّ من انتشاره.

فقد أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1709 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، و16 حالة وفاة جديدة، مبيّنة أن العدد التراكمي للإصابان منذ بدء تفشّي الفيروس وصل إلى 113614، أما إجمالي الوفيات فهو 884.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن عدد الإصابات المحلية المسجلة خلال الـ24 ساعة هو 1703 أما الوافدة من الخارج فهي 6 إصابات، مشيرةً إلى أن عدد حالات الاستشفاء يبلغ 865، 325 حالة منها في العناية المركّزة و133 حالة بحاجة إلى تنفسّ اصطناعي. كما ذكرت أن عدد الفحصوات المخبرية التي تم إجراؤها 12116، 11054 محلية و1062 في المطار.

افتتاح قسمين جديدين لكورونا

وافتتح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن قسماً جديداً لكورونا في «مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي»، وقال في المناسبة «مسيرة المستشفيات الحكومية تكلّلت بالتفوق والنجاح، رغم كل الصعوبات، وبجهود الداعمين الذين آمنوا بإستراتيجية وزارة الصحة المتكاملة، لم نخذل مواطنينا ولم نتلكأ ولم نضع عصياً في الدواليب ولم تشترط علينا المستشفيات»، مؤكداً أن «هناك حقوقاً يجب أن تصل إلى الممرضين والممرضات، لكن هذا يحتاج إلى مسار آخر في الإدارة».

 وتابع «بعد تحقّق هذا الأمن الصحي ما زلنا نعمل على رفع الجهوزية، ليس هناك تخبط كما يصدر في الإعلام، ومن يتحدث عنه فلغاية في نفس يعقوب. لدينا خطة تتكامل مع القطاع الخاص، لكن أساسها اتكالها على استقلاليتها وجهودها، ولا يمكن أن نرهن صحة المواطن لمزاجية بعض المؤسسات الاستشفائية رغم كل الذي تحقّق للمستشفيات الخاصة».

ولفت إلى أن أول من أمس «كانت لدينا جلسة مع نقيب المستشفيات ونقيب الأطباء وما زالت الشروط تتوالى، نقول حوّلنا الأموال. يقولون لم تصل إلى المصارف بعد. نقول لديـــنا مستشفى ميداني من قطر ويجب أن نتعاون لإنجاح التجربة وإنقاذ المواطنين. يقولون إن اللقاح يُباع في بعض الصيدليات بـ30 و20 ألف ليرة وكان يُباع في بعض العيادات بمئة ألف ليرة. من غير الممكن أن نرهن مستقبلنا ومستقبل وطننا إلى التعاطي غير المسؤول».

كما دشّن حسن قسم كورونا في «مستشفى البترون»، وأكد أن «وزارة الصحة العامة ستبقى بتعاون وتفاعل مع كل القوى والمرجعيات السياسية وهذا نجاح يُسجّل لوزارة الصحة العامة وللقوى السياسية، حيث أننا وعلى الرغم من كل الصعاب والاصطفافات والتحديات وبتعاوننا المشترك نشكّل صمّام أمان لتأمين ما يلزم من دعم صحي لرفع الجهوزية وتحقيق أمان صحي وطبي للمواطنين في المناطق كافة».

وفي السياق، أعلنت قـوى الأمـن الداخلــي أنه «في إطار متابعة الحالات المصابة بفـــيروس كــورونا في السجون، لغاية تاريخه، تم تشــخيص 563 حالة إيجابية في سجن رومية المركــزي، وذلك بعد إجراء 1807 فحوصات (PCR) للنزلاء، من ضمنها 30 حالة إيجابية في نظارة قصــر عــدل بيروت، منها حالة واحدة تعالــج في مستشــفى. وقد وصلت حالات الشفاء المخــبري والسّريري والزّمني إلى 503 حالات من أصل العدد الإجمالي المذكور أعلاه».

أضافت «وفي سجن البترون، لا يزال عدد الحالات الإيجابية 4، وعدد الحالات التي تماثلت للشفاء 17. وفي سجن زحلة، توجد 11 حالة تعاني من عوارض طفيفة، إنما وضعها مستقرّ. أمّا باقي النزلاء الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وعددهم 237، فقد تماثلوا للشفاء. وفي نظارات وحدة شرطة بيروت، لا تزال هناك حالتان إيجابيّتان، فيما شُفيتحالات. أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية فقد أجريت فحوصات (PCR Tests) خلال الـ24 ساعة المنصرمة وتبيّن وجود 5 حالات إيجابية

وفاة 5 أشخاص من عائلة واحدة

من جهة أخرى، توفي شاب، في بلدة بخعون نتيجة إصابته بفيــروس كورونا. وهو كان يُعالج في المستشــفى الحكــومي في طرابلس منذ أكثر من شهر. والمتوفى هو الشخص الخامس من عائلة واحدة أصيبت بالفيروس، بعد وفــاة والده في 15 تشرين الأول الماضي، ووالدته فــي الشــهر نفسه، ثم شقيقه الأصـــغر في اليـــوم التالي وشقــيقه الأكبر في 27 منه. وأحدَثَ هذا الخبر الفاجــعة، صدمة في صفوف العائــلة والبلدة والأهــل والأصدقاء، علماً بأن شقيقة المتوفى مصابة أيضا بالفــيروس، وتعالج في مستشفى هيكل في طرابلس منذ قرابة الشهر.

إحصائيات البلديات

على صعيد إحصائيات البلديات في المحافظات، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 18 حالة إيجابية جديدة، خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على بلدات: مجدليا: 1 – إهدن: 2 – زغرتا: 6 – حيلان: 1 – كفرزينا: 2 – مرياطه: 1 – عشاش: 1 – رشعين: 1 – كفردلاقوس: 1 – أرده: 2.

كذلك، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 19 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: كفرحزير 1 – راسمسقا 2 – دده 1 – بتوراتيج 2 – بصرما 1 – عفصديق 1 – برسا 1 – كفرعقا 2 – ضهور الهوا 1 – بدبا 1 – كوسبا 1 – كفرصارون 1 – النخلة وحارة الخاصة 2 – قيد التحقق 2.

وأفاد التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجّل أمس ثماني حالات جديدة: 3 عديسة – 2 قبريخا – 2 ميس الجبل – 1 الخيام. حالة وافدة إلى بلدة مركبا. تسع عشرة حالة شفاء: 7 رب ثلاثين – 5 ميس الجبل – 1 حولا – 1 مركبا – 2 كفركلا – 3 دبين.

وأشار إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة بلغ 538 إصابة و390 حالة شفاء و18 وفاة، ويوجد قيد المتابعة 102 إصابة مؤكدة مخبرياً: 97 قيد الحجر المنزلي و 5 حالات في المسشتفى».

فيما سجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، حالتي وفاة و21 حالة شفاء.

ولفت إلى أن «العدد التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة بلغ 2323، والحالات الإيجابية التي لا تزال قيد المعالجة 392 حالة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء المسجلة 1893. كما ارتفع عدد الوفيات إلى 43 وحالات الحجر المنزلي إلى 431 قيد المراقبة والمتابعة».

وأعلنت بلدية جديدة الجومة، أنه بعد إجراء فحص PCR  للشاب ط.ر.م جاءت النتيجة إيجابية، ودعت مخالطيه إلى الحيطة والحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأفادت وزارة الصحة العامة في بيان، عن «استكمال نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 18/11/2020، وأظهرت النتائج وجود عشر (10) حالات إيجابية.

وجاءت النتائج كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (جميعها سلبية).

رحلة لاغوس: شركة MEA رقم 572 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة كوبنهاغن: شركة MEA رقم 226 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة Q6 رقم 201 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق