اقتصاد

دعم 21 مؤسّسة سياحية لإعادة التأهيل والترميم

قامت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري وشركة «هوسبيتاليتي سيرفيسز» بالتعاون مع Apave  وجمعية «نساند»، بمبادرة لإنقاذ القطاع المَطعَمي المدمَّر في بيروت بعد انفجار المرفأ الذي وقع في 4 آب الماضي، وذلك «كخطوة أولى تعاونت «هوسبيتاليتي سيرفيسز» و»Apave» على تحضير تقرير كمّي ونوعي أوّلي يهدف إلى تقدير وتقويم الأضرار التي لحقت بالقطاع»، بحسب بيان النقابة.

وعبّرت المديرة التنفيذية لـ»هوسبيتاليتي سيرفيسز» جمانة دمّوس عن سعادتها بالعمل المشترك مع النقابة قائلةً «يُسعدنا أن نضع يدنا بيد النقابة مرّة أخرى لمصلحة القطاع في الأوقات الصعبة التي يمرّ بها».

أما المدير التنفيذي لشركة Apave نسيب نصر، فأوضح أن «الهدف هو تحضير ملف كامل لمشاركته مع المجتمع الدولي والمتبرّعين المحتملين ضمن شبكة علاقات شركة «هوسبيتاليتي سيرفيسز» والنقابة، لذلك وضعنا استمارة تسمح للمؤسسات المتضرّرة بأن تقدّم تقديراً عاماً للأضرا».

وقال رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي  «نتعاون مع نقابة المحامين لرفع دعوى على الدولة اللبنانية لمحاسبة الجهات أو الأشخاص المتورّطين في الانفجار. أمّا المناطق الأكثر تضرّراً فهي بيروت الكبرى والمتن وبعبدا، فتقدَّر الخسائر في هذه المناطق بحوالى 315 مليون دولار، لذلك قرّرت النقابة أن تتعاون مع جمعية «نساند» لتأمين التبرّعات لإعادة تأهيل وترميم المؤسسات المتضرّرة، خصوصاً أن التبرّعات المحلية وحدها لا تكفي لتغطية المبلغ كاملاً».

وقالت مؤسِسة جمعية «نساند» ورئيستها غيدا نوّام من جهتها «خصّصنا مبلغاً لإعادة تأهيل وترميم المؤسسات السياحية المتضرّرة، وقمنا حتى الآن بدعم 21 مطعماً في منطقتَيّ مار مخايل والجمّيزة لإعادة الترميم والتأهيل».

وأشارت النقابة في بيانها، إلى أن في جعبتها «العديد من المبادرات لمنطقتي مار مخايل والجمّيزة خصوصاً للموظفين والعمال الذين كانوا يعملون في هاتين المنطقتين، على أن تنطلق هذه المبادرات قبل عيد الميلاد وستعلن عنها النقابة قريباًوسيتم أيضاً الإعلان عن أسماء العلامات التجارية التي استفادت من هذه التبرّعات بعد أن يقوم وفد من النقابة وشركة «هوسبيتاليتي» وجمعية «نساند» بزيارتها وفور جهوزها لاستقبال الزبائن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى