الوطن

لجنة المرأة أقرّت اقتراح حق الأم بفتح حساب مصرفي لأولادها القاصرين

اجتمعت لجنة المرأة والطفل النيابية أمس في المجلس النيابي، برئاسة النائبة الدكتورة عناية عز الدين وحضور النواب: قاسم هاشم، بكر الحجيري ومحمد نصرالله. كما حضر ممثلون عن وزارة العدل: القضاة أيمن أحمد، آنجيلا داغر ورزان الحاج شحادة ورئيس منظمة جوستيسيا الحقوقية بول مرقص.

إثر الاجتماع، قالت النائبة عز الدينأقرّت لجنة المرأة والطفل اقتراح قانون كنت تقدمت به لإعطاء الأم الحقّ في فتح حساب مصرفي لأولادها القاصرين، مضيفةً أنهعندما نقول حساباً مصرفياً، يقول اللبنانيون تتحدث عن المصارف. أعتقد أننا نضع تشريعات، ليست فقط لليوم بل للغد والمستقبل. وعندما يأتي اليوم ولا نفكّر بالغد، معنى ذلك أننا نوضّب حقائبنا ونذهب إلى المنزل”.

وتابعتعملاً بمبدأ العدالة والمساواة كان هذا الاقتراح، وبموجب هذا القانون الذي يضيف مادة إلى قانون التجارة يعطي للأم حقّ فتح حساب دائم لأولادها القاصرين ليكون لها وحدها الحق بتحريك هذا الحساب سحباً وإيداعاً، حتى بلوغ ابنها القاصر أو ابنتها القاصر الثامنة عشرة عاماً، وفي حال وفاة الأم أو فقدانها الأهلية لا يحقّ للوالد كولي جبري أو القيّم على القاصر في حال وفاة الأب، تحريك هذا الحساب إلاّ بإذن من المحكمة المختصة”.

وأملت “من زملائنا في لجنة الإدارة والعدل عند إحالة هذا الاقتراح إلى لجنة الإدارة، أن نستكمل أجندة التشريعات التي من شأنها أن تحقّ الحقّ وتحقّق نوعاً من المساواة المطلوبة التي نصّ عليها الدستور اللبناني وشرعة حقوق الإنسان التي وقّع عليها لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى