ثقافة وفنون

«اسكوريال» تنال جائزة أفضل عرض في ختام مهرجان السويداء المسرحيّ الرابع

ديار نصر

نالت مسرحية «اسكوريال» لفرقة حكايا إخراج ليال الهادي جائزة أفضل عرض في مهرجان السويداء المسرحي الرابع الذي اختتمت فعالياته أمس.

كما حاز العرض المسرحي حذاء سندريل الذي قدمته فرقة حلم المسرحية بالتعاون مع فرقة شهرزاد السورية للمسرح الراقص من تأليف وإخراج وئام البدعيش على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج لرفعت الهادي عن مسرحية الدب للكاتب الروسي انطون تشيخوف والتي قدمتها فرقة تجمع حكايا الفني.

وحصلت لجين حمزة على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية حذاء سندريل بينما حصل على جائزة أفضل ممثل مناصفة هازار نوفل عن دوره في مسرحية تكسير الأنوف وطلال أبو شديد عن دوره في مسرحية الدب فيما ذهبت جائزة أفضل سينوغرافيا لعرض سيلفي الذي قدّمته فرقة المسرح الجامعي بالسويداء إعداد وإخراج وليد العاقل.

وتضمن حفل ختام المهرجان عرض مشهدية مسرحية بعنوان بائع اليانصيب تأليف منصور حرب هنيدي وتمثيل وإخراج الفنان معن دويعر تعكس الشغف بالمسرح إضافة إلى عرض فني راقص لفرقة شآم للمسرح الراقص ضم فقرات فنية متعددة تراثية ووطنية تجسد قيم الشجاعة والشهامة والعادات الأصيلة وتحيي أهلنا في الجولان السوري المحتل كما تم تكريم أعضاء لجان اختيار وتحكيم عروض المهرجان.

ونوّهت لجنة التحكيم في تقريرها حول المهرجان الذي تلته عضو اللجنة المخرجة سهير برهوم مديرة المسرح القومي بدمشق في حفل الختام بالجهود الجماعيّة المبذولة لإنجاح هذه الفعالية وعملية تنظيم حضور الجمهور للعروض المسرحيّة ضمن مقتضيات الشروط الاحترازية الصحية المطلوبة مؤكدة وجود حركة مسرحية شابة ونشيطة في المحافظة تحتاج إلى إقامة مهرجان خاص بها بهدف تشجيعها وتحفيز العاملين فيها على الاستمرار في النشاط المسرحيّ مع ثنائها على مستوى العروض في المهرجان ودعوتها لتقديم العرض الفائز على مسارح دمشق.

ورأى رئيس لجنة التحكيم الدكتور تامر العربيد أن استمرار المهرجان وانعقاده إنجاز مهم وكبير وخاصة في ظل صعوبة الإنتاج المسرحي، معتبراً أن هذه الدورة حققت نقلة نوعية عن سابقاتها على صعيد مستوى العروض ولجهة كتابة النص والإخراج والأداء على الخشبة إضافة إلى الجمهور الكبير الذي تابع العروض لدرجة أن غصّت به صالة العرض.

فيما أعرب رئيس دائرة المسرح القومي بالسويداء وجيه قيسية عن أمل المسرحيين والمهتمين أن تحقق الدورة المقبلة طموحات المهتمين بالشأن المسرحي عبر جهود المعنيين متوجّهاً بالشكر لكل من ساهم بإنجاح هذه الدورة.

وكان المهرجان الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ودائرة المسرح القومي بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة انطلق الخميس الفائت ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية «ثقافتي هويتي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق