اقتصاد

انتشار كورونا يتسارع: 9 حالات وفاة و1236 إصابة جديدة خضر: الوضع الصحي في بعلبك الهرمل خطير للغاية

 

يواصل فيروس كورونا انتشاره في لبنان بوتيرة متسارعة، مع استمرار تخطّي عدد الإصابات اليومية الـ1000 إصابة، إضافةً إلى الفتك بالمزيد من الأرواح. وفي السياق، أعلنت وزارة الصحّة اللبنانية تسجيل 1236 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 137112 حالة. وتَمَّ تسجيل 9 حالات وفاة لتصبح حصيلة الوفيات 1099 حالة.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث في السراي الحكومي، بأن عدد الإصابات بكورونا وصل إلى 137112 في لبنان، مشيراً إلى تسجيل 90229 حالة شفاء مقابل 1099 حالة وفاة.

تفاقم الأزمة

توازياً، أكد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أن «الوضع الصحي في بعلبك الهرمل أصبح خطيراً للغاية»، وأهاب بالمواطنين «التقيد التام بإجراءات الوقاية حفاظاً على السلامة العامة». وبعد التواصل مع وزارة التربية، أعلن خضر أنه سيتم تمديد اقفال المدارس في بلدات: بعلبك، بريتال، اللبوة، بدنايل، النبي شيت، دورس، طاريا، الهرمل، القصر، الكويخ، تمنين التحتا، اليمونة، عرسال، حوش الرافقة، رأس بعلبك، الفاكهة جديدة والعين. وأشار إلى أن هذا القرار يأتي بسبب العدد المرتفع للإصابات بفيروس كورونا في هذه البلدات،  مؤكداً أن التعليم عن بعد سيستمر تزامنا مع إقفال هذه المدارس.

 على خط آخر، نظّمت «لجنة التتبع والترصد» في الهرمل، بالتعاون مع فريق من الصليب الأحمر اللبناني والهيئة الصحية الإسلامية، وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، حملة فحوص pcr سريع، لمجموعة واسعة من المخالطين ضمن نطاق مدينة الهرمل، في باحة مركز الدفاع المدني وأمام ساحة شهداء الهرمل وفي مجمع سيد الشهداء. وتستهدف هذه الحملة المخالطين والمصابين الذين يمكن أن يتم الشفاء دون علمهم حيث يمكن تحديد الفيروس المضاد. وشارك في الحملة وسط إجراءات صحية دقيقة، العشرات من أبناء المنطقة.

من جهتها، أعلنت إدارة معهد دير عمار الفني الرسمي ـ المنية، في بيان، «تسجيل 7 إصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بين صفوف الأساتذة والطلاب الذين تم إيقافهم عن الحضور، وأنها تقوم بأخذ حرارة الطلاب يومياً وتعقيم الصفوف، كما أن المدير شخصياً يتابع الطلاب داخل الصفوف يومياً لناحية الالتزام بوضع الكمامة».

وتمنّت على وسائل الإعلام «أخذ المعلومات الصحيحة من الإدارة، من أجل عدم إثارة البلبلة والرعب بين صفوف الطلاب والأهالي، بعد نشر مواقع إخبارية معلومات مبالغ فيها عن تفشي الإصابات بالفيروس في المعهد».

وفي سياق متصل، أعلن رئيس بلدية تلبيرة في سهل عكار، عبدالحميد سقر أن «نتيجة فحص PCR لأحد أبناء البلدة أتت إيجابية. ولذلك طلب من جميع «الذين خالطوه التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة، حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم. وجدّد الطلب من جميع الأهالي التزام إجراءات الوقاية الضرورية لناحية وضع الكمامة والتعقيم واحترام مسافات التباعد الآمنة حفاظاً على السلامة العامة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في بيان، «ظهور 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، ودعت الأهالي إلى ضرورة التزام إجراءات الوقاية.

في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 21 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل التالي: زغرتا 5. مجدليا 3. ارده 4. كفرحاتا 1. كفردلاقوس 5. حريقص 1. كفرياشيت 1. مزيارة 1.

وأعلن التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون وبناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، تسجيل أربع حالات: 3 عديسة، 1 القنطرة، 6 حالات وافدة إلى بلدة القنطرة. 4 حالات شفاء: 1 قبريخا، 1 تولين، 2 كفركلا، من دون وفيات.

ولفت التقرير إلى أن عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 714 إصابة و531 حالة شفاء و22 حالة وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 132 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 125 منها قيد الحجر المنزلي و7 حالات في المستشفى.

وذكّرت خلية الأزمة أنها «وحدها المخولة بإصدار البيانات المتعلقة بالاجراءات الصحية في ملف كورونا»، مشدّدةً على «ضرورة الالتزام بكل الإجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، تسجيل 22 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال الـ24 ساعة الماضية، توزعت على الشكل الآتي: أنفه 12، كفرحاتا 1، إجدعبرين 1، بتوراتيج 1، أميون 1، النخلة وحارة الخاصة 1، بحبوش 1، عابا 1، راسمسقا 1، قيد التحقق 2.

ودعت اللجنة إلى «التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الاجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة»، وناشدت المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية»، متمنيةً لهم الشفاء العاجل.

كما أعلنت بلدية اجدعبرينالكورة في بيان، «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة، وهما قيد الحجر المنزلي والمتابعة».

وشكر رئيس بلدية البيرة محمد وهبي في بيان، خلية الأزمة في البلدة، في اليوم العالمي للمتطوعين، خصوصاً الفريق الطبي «الذي يعمل جاهداً منذ بداية الأزمة الاقتصادية والصحية في المنطقة». وقال «يعملون تطوعاً وبلا أي أجر ويحاربون وباءً صحياً وآخر اقتصادياً، يكافحون لخلاص بلدتهم وسائر البلدات ويواجهون جائحة كورونا بأجسادهم الخاوية، كل التحية لهم ولعملهم الدؤوب».

وسجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة واحدة، و33 حالة شفاء.

وقد توزعت الإصابات الجديدة على البلدات والقرى التالية: رحبة 4، تكريت 4، حلبا 3، ببنين 3، وادي خالد 2، عكار العتيقة 2، تلحميرة 2. وإصابة واحدة في كل من: تلبيرة، تلبيبة، بيت أيوب، السهلة، بزال، برقايل، برج العرب، المقيبلة، العماير، الحيصة، مشتى حسن، مراح الخوخ، مجدلا، عين الزيت، عندقت، عدبل، تلحياة.

وأشار التقرير الى أن العدد الإجمالي للمصابين في عكار منذ بدء جائحة كورونا وحتى أمس، بلغ 3069 مصاباً. الحالات الإيجابية التي ما زالت قيد المعالجة ارتفعت إلى: 618 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة حتى أمس، فبلغت: 2396 حالة. في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 698 حالة (وافدين ومقيمين). كما بلغ عدد حالات الوفاة: 55 حالة.

 كذلك، أعلنت بلدية الزرارية في بيان رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوص pcr للمخالطين. ودعت إلى «ضرورة التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامات خارج المنازل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشّي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

14 حالة إيجابية وافدة

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 3/12/2020، وأظهرت النتائج وجود 14 حالة إيجابية. وجاءت النتائج كالآتي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 1311 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة أربيل: شركة MEA رقم 325 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: الشركة التركية رقم 7836 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالتان إيجابيتان).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (حالة إيجابية واحدة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى