أخيرة

تطوير تقنيات روسيّة جديدة لتفادي الحوادث أثناء إطلاق صواريخ الفضاء

 

تمكّن خبراء في مؤسسة «روس كوسموس» الروسية من تطوير شبكات عصبية خاصة ستسهم باكتشاف الحالات الطارئة التي تحدث عند إطلاق صواريخ الفضاء.

وأوضح مقال نشرته المجلة التابعة لمركز تدريب رواد الفضاء في روسيا وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم، أن خبراء معهد تسينماش التابع لـ «روس كوسموس» طوّروا شبكات عصبية إلكترونية تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي مهمتها اكتشاف المواقف والحالات غير الاعتياديّة التي تحدث أثناء تنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ الفضائية.

وأشار المقال إلى أن الدافع وراء تطوير هذا النوع من الشبكات كان الحادث الذي تعرّض له سابقاً صاروخ «سويوز اف جي» ومركبة «سويوز ام اس 10» الفضائية المأهولة في عام 2018 حيث انفصل حينها أحد معزّزات الدفع الجانبية للصاروخ بصورة غير اعتياديّة واصطدم بجسم الصاروخ الرئيسي ما تسبب بإيقاف المهمة حينها لتعود المركبة مع الرواد إلى الأرض.

ولتطوير الشبكات المذكورة استخدم الخبراء البيانات التي جمعت خلال ست عمليات إطلاق ناجحة لصواريخ «سويوز اف جي» الفضائية والتي اعتمد كل صاروخ خلالها أثناء مهمته على 4 معززات دفع جانبية.

وتبعاً للمعلومات المتوافرة فإن الخبراء في معهد «تسينماش» اختبروا هذه التقنيات أثناء عمليات إطلاق صواريخ «سويوز ام اس 13 و«سويوز ام اس 15» التي جرت عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى