ثقافة وفنون

محاضرة عن العلامة أنيس صايغ والموسوعة الفلسطينيّة في اتحاد الكتاب العرب

ألقى الدكتور جورج جبور المساهم في الموسوعة الفلسطينية محاضرة بعنوان: «العلامة أنيس صايغ والموسوعة الفلسطينية»، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لوفاة المفكر العربي الكبير الذي منحه الرئيس المؤسس حافظ الأسد وسام الاستحقاق السوري تقديراً لنضاله الفكري إثر محاولة اغتياله.

تحدّث الدكتور جبور عن مدرسة الدكتور أنيس صايغ في كتابة التاريخ إذ هو يعتمد الدقة الوثائقيّة وكثيراً ما كان يردّد أن الوثيقة أستاذ المؤرخ.

كما تحدّث عن سيرة صايغ الحياتيّة، حيث عمل مديراً عاماً لمركز الأبحاث الفلسطينية في بيروت التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية كما عمل مديراً لإدارة فلسطين في جامعة الدول العربية ورئيساً لتحرير مجلتنا «شؤون عربية» لينتهي به الأمر رئيساً لمجلس إدارة الموسوعة الفلسطينية ومركزها دمشق.

ترك الدكتور صايغ عدداً كبيراً من الكتب والآثار الفكرية كما دوّن المحطات الأساسية في مسيرته ضمن كتاب في نحو من 700 صفحة بعنوان: «أنيس صايغ عن أنيس صايغ».

الجدير بالذكر أن د.صايغ ولد في طبريا لعائلة من خربه جنوب سورية، حيث كان والده قسيساً أخذه عمله إلى فلسطين.

ومما يجدر ذكره أيضاً أن للدكتور أنيس شقيقاً هو د. يوسف الذي كان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وشقيق آخر كان دبلوماسياً عربياً في الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول الأول عن إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 3379 الذي وصف الصهيونيّة بأنها شكل من أشكال العنصريّة والتمييز العنصريّ.

دعا الدكتور جبور في ختام المحاضرة إلى إنشاء مجموعات فكرية تحيي ذكرى الشخصيات الفكرية وتُعرّف بهم الأجيال اللاحقة مستذكراً جهوداً من أجل إنشاء «جمعية أصدقاء ساطع الحصري» قبل نحو من عقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى