الوطن

صندوق النقد يطلب تكثيف الإصلاحات الاقتصاديّة في الأردن

طلب صندوق النقد الدولي من الحكومة الأردنية، أمس، تكثيف الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لمواجهة التبعات المالية والنقدية والتشغيلية لتفشي جائحة كورونا في البلاد.

وقال الصندوق في بيان، إنه يتعيّن على الأردن مواصلة بذل الجهود لتحقيق نمو دائم واحتوائي خالق للوظائف؛وينبغي أن تركز الإصلاحات على تحسين مناخ الأعمال، والحد من البطالة ولا سيما بطالة النساء والشباب”.

وكان المجلس التنفيذيّ للصندوق اختتم مؤخراً المراجعة الأولى للاتفاق مع الأردن في ظلتسهيل الصندوق الممددلمواجهة تبعات فيروس كورونا، بقيمة 1.3 مليار دولار أقرّ في مارس/ آذار 2020.

وباستكمال المراجعة، سيُتاح مبلغ 102.93 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (148 مليون دولار)، ستُصرَف مباشرة من إجمالي التمويل للحكومة الأردنية.

وبذلك، يصل مجموع المبالغ المصروفة من الصندوق للأردن في 2020، إلى 497.41 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (689 مليون دولار) منها 401 مليون دولار خلال مايو/ أيار الماضي.

وأورد البيان عن الصندوق، حثّه المانحين على زيادة دعمهمالذي يُفَضَّل أن يكون في هيئة منح، لمساعدة السلطات الأردنيّة في مواجهة تأثير الجائحة على الشعب ونحو 1.3 مليون لاجئ سوري”.

وتركت جائحةكوفيد-19” آثاراً سلبية على الاقتصاد، فارتفعت البطالة إلى أعلى مستوياتها القياسيّة (23.9 بالمئة في الربع الثالث 2020)، كما اتسعت معدلات عجز المالية العامة وميزان المدفوعات الخارجيّة.

وقالميتسوهيرو فوروساوا، نائب مدير عام الصندوق ورئيس المجلس بالنيابة، بحسب البيان، إن الجائحةأثرت على الاقتصاد الأردني، لكن السلطات تصدت لها في الوقت المناسب باتخاذ إجراءات لتقليل الآثار الصحية والاقتصادية على المواطنين”.

وذكر أن الأردن مطالب بمواصلة “تقديم السياسة النقدية الدعم اللازم، نظراً لوضع الاقتصاد الذي ما يزال هشاً، مع حماية نظام ربط العملة؛ وبذل الجهود للحفاظ على استقرار السوق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى