اقتصاد

أخبار اقتصادية

مصرف الإسكان يطلق برنامج قروض ميسّرة بالليرة

أوضح رئيس مجلس الإدارةالمدير العام لمصرف الإسكان ش.م.ل المهندس جوزيف ساسين، أن «مصرف الإسكان وبالإضافة الى عمليات الإقراض من أموال المصرف الخاصة بالليرة اللبنانية لتمويل ترميم وإعادة بناء و تأهيل المساكن المتضرّرة من جرّاء انفجار المرفأ في 4 آب 2020، يعلن عن إطلاق برنامج قروض ميسّرة جداً بالليرة اللبنانية مخصّصة لشراء أو بناء أو ترميم مسكن».

وقال في بيان إنه «قرر تخصيص كامل قيمة القرض الذي حصل عليه من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 165 مليون دولار أميركي ما يعادل حاليا خط إئتمان بقيمة حوالى 640 مليار ليرة لبنانية لتمويل قروض طويلة الأجل للبنانيين المقيمين كما وللعاملين خارج لبنان وذلك لشراء أو بناء أو ترميم مسكن وفق الشروط التالية:

أولاً: المباشرة بإطلاق المشروع ضمن سقوف بقيمة 300 مليون ليرة لبنانية للمداخيل العائلية التي لا تتعدّى عشرة أضعاف الحدّ الأدنى للأجور و450 مليون ليرة لبنانية للمداخيل العائلية التي تتعدّى عشرة أضعاف الحد الأدنى للأجور ولا تفوق عن 15 ضعفه، على أن يصار إلى تعديل هذه السقوف إلى 450 و600 مليون ليرة لبنانية لاحقاً بعد مصادقة مجلس النواب على رفعها.

ثانياً: تحديد معدل فائدة الإقراض بنسبة 4,5 في المئة سنوياً.

ثالثاً: تحديد المدة القصوى لسداد هذه القروض بـ30 سنة.

 

تنظيم الحفلات الفنية

أعلنت وزارة السياحة، بناء على مقررات اللجنة الوزارية لمتابعة ملف وباء كورونا، أنه «ينبغي على من يريد أن يقيم أو أن ينظم حفلاً أو مناسبة أو تجمّعاً احتفالياً، تعبئة استمارة «الموافقة على إجراء نشاط اجتماعي» على الرابط الآتيeventregistry.net على أن يتلقى رسالة تتضمن التدابير الوقائية التي يجب اتخاذها وتكون الرسالة بمثابة مستند يبرزه صاحب العلاقة للسلطات المعنية عند الحاجة، شرط التقيد بنسبة 50% من القدرة الاستيعابية للمؤسسة (مطاعم، حانات، صالات شايإلخ)، والالتزام بساعات الإقفال المحددة (10:30 مساء).

وذكّرت الوزارة المؤسسات السياحية والمطعمية كافة بضرورة التقيد بقانون الحدّ من التدخين رقم 174/2011، مع الالتزام بالإجراءات والمعايير الصادرة عن وزارتي الصحة العامة والداخلية لمكافحة انتشار وباء كورونا.

كركي علّق التعاقد مع صيدلية

أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي قراراً قضى بتعليق التعاقد مع «صيدلية نعمة» لصاحبها غ. ن، بصورة موقتة، لمدة شهر واحد، اعتباراً من 18/12/2020 وذلك على خلفية التلاعب بوصفة طبية اشتركت فيها مع مستخدمين في مكتب زحلة واستناداً إلى التحقيقات التي أجرتها مديرية التفتيش الإداري في الموضوع.

كما أصدر كركي قرارات بفرض عقوبات في حق كل من رئيس المكتب والمستخدمين المعنيين تراوحت من تنبيه إلى حدّ حسم الراتب لمدة ثلاثة أيام، كلٌ على قدر مسؤوليته.

وحذّر كل «من تسوّل له نفسه الاستفادة من الصندوق من دون وجه حق، من أي جهة كانت، من مستخدمين ومتعاملين معه على حدّ سواء، تحت طائلة اتخاذ العقوبات المناسبة واللجوء إلى القضاء المختص عند الاقتضاء»، مؤكداً «التشدد في تطبيق القانون انسجاماً مع مبادئ الشفافية والأمانة ولحفظ أموال هذه المؤسسة الوطنية المؤتمنين عليها».

 

كشف على محلات بيع الأعلاف المدعومة

قام رئيس مصلحة الزراعة في محافظة بعلبك الهرمل أكرم وهبي، بالكشف على محال بيع الأعلاف المدعومة، بتوجيهات من وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، وبمؤازرة دورية من جهاز أمن الدولة. واطّلع وهبي خلال الجولة على كميات وأسعار الأعلاف المدعومة، وفواتير بيعها لمربي المواشي والدواجن، للتأكد من وصولها إلى مستحقيها. ودعت مصلحة الزراعة المربين إلى «التقدم بشكوى خطية لدى المصلحة في حال وجود أي خلل في عملية استلام الأعلاف من قبل التجار والموزعين».

 

نقص كبير في الغاز بعكار

تشهد محافظة عكار نقصاً كبيراً في مادة الغاز المنزلي، حيث إن القسم الأكبر من شركات تعبئة الغاز أقفلت أبوابها أمام المستهلكين، بحجة أن شركات التوزيع الكبرى لم تزودها بالاحتياجات المطلوبة، خصوصاً أن الأهالي بأمسّ الحاجة إلى تعبئة قوارير الغاز لديهم مع بدء موسم البرد للتدفئة والانارة والطهو، بحسب ما أوردت «الوطنية للإعلام».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى