اقتصاد

دعم أميركي نقدي مباشر 
للأردن بقيمة 745 مليون دولار

منحت أميركا دعماً نقدياً مباشراً للأردن بقيمة 745 مليون دولار أميركي من ضمن برنامج المساعدة الاقتصادية الأميركية للأردن لعام 2019.

وأتى الإعلان عن المنحة الأميركية، على خلفية توقيع اتفاقية بين وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، ومدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية جيم بارنهارت. وتضمّنت الاتفاقية منح دعم مالي نقدي مباشر للمملكة يقدّر بحوالي 745 مليون دولار أميركي.

وقال وزير التخطيط الأردني وسام الربضي، خلال مراسم توقيع الاتفاقية «هذا المبلغ سيدخل فوراً إلى خزينة الدولة، وسيدخل في موازنة 2019 وسوف تكون له استخدامات في مشاريع تنموية تؤدي إلى تحسين الوضع المعيشي وخلق فرص عمل».

وقال الربضي في تصريحات صحافية تلت توقيع الاتفاقية «اليوم كنا سعداء بتوقيع المنحة النقدية المباشرة لخزينة الدولة بقيمة 745 مليون دولار أميركي».

وأضاف الربضي «بالفعل زادت المعونات الأميركية إلى الأردن بقيمة 300 مليون دولار عن القيمة التأشيرية التي كان متوقعاً تحويلها، فالمعونات أيضاً زادت».

وقال مدير وكالة المعونة الأميركية «يو إس آيد» جيم بيرنهارت من جهته «تشهد الاتفاقية التي وقعناها اليوم بقيمة 745 مليون دولار على العلاقة طويلة الأمد بين البلدين. وعلى إيمان الولايات المتحدة الأميركية بالتزام دولة رئيس الوزراء عمر الرزاز وقدرة الحكومة على ترجمة هذا الالتزام على أرض الواقع».

وأضاف بيرنهارت «على مدار 7 عقود عمل الأردن والولايات المتحدة على دفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز الحوكمة الديمقراطية وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين الأردنيين. وتعمل شراكتنا الوثيقة على دعم الأردن لتحقيق أهدافه المتعلقة بالاعتماد على الذات».

وكشفت وزارة التخطيط الأردنية، أن حجم المساعدات الخارجية الملتزم بها من خلال الجهات المانحة والتمويلية للأردن لعام 2019 وحتى نهاية شهر تشرين الأول، بلغ ما يعادل 2.6 مليار دولار. علماً بأن نحو 60 % من المساعدات الخارجية المتعاقد عليها توجه لدعم الموازنة العامة بما في ذلك المشاريع الرأسمالية.وتنقسم المساعدات الخارجية الأردنية إلى منح وقروض ميسّرة، وتكون إما موجهة لدعم مشاريع تنموية ذات أولوية وبقطاعات خدمية مثل الصحة، والتعليم والبلديات والمياه أو كدعم للموازنة العامة، أو كدعم لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بما في ذلك المجتمعات المستضيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى