الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ سلم أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، رسالة خطيّة من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى سلطان عُمان هيثم بن طارق.

وتسلّم الرسالة من اللواء الرجوب، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، الممثل الخاصّ لسلطان عُمان، أسعد بن طارق آل سعيد.

وبحث الرجوب، وآل سعيد، العلاقات الثنائيّة بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات.

وأكد اللواء الرجوب، تقدير القيادة الفلسطينية والرئيس عباس، لمواقف السلطنة والسلطان هيثم بن طارق، ووقوفهم إلى جانب شعبنا الفلسطيني وقيادته في سعيها لنيل حقوقه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مثمناً كل أشكال الدعم الذي تقدّمه السلطنة.

من جانبه، أعاد آل سعيد تأكيد موقف السلطنة الثابت والمؤيد للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، والداعم للحل السياسي المستند لقرارات الشرعية الدولية، مشدداً على ثبات الموقف العماني ورؤيته لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.

{ أطلع المفوّض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» روحي فتوح، القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول، والقنصل السياسي جورجينا هيلز، على آخر المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وأكد فتوح، خلال لقائه الوفد، في مكتبه في مدينة رام الله، أن القيادة الفلسطينية ترحّب بدعوة الرباعية الدولية لاستئناف مفاوضات السلام تحت رعايتها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

وأطلع فتوح الوفد على آخر المستجدات المتعلقة بملف المصالحة وإنهاء ملف الانقسام، وإجراء انتخابات عامة، والعمل تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، مؤكداً إصرار حركة «فتح» على عقد انتخابات ديمقراطية شاملة، وإنهاء الانقسام، من خلال صناديق الاقتراع.

 

الشام

{ تسلّم الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين أوراق اعتماد شون فرانسيس أوبراين ممثلاً مقيماً لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في سورية.

ودار الحديث خلال اللقاء حول التعاون البنّاء بين سورية وبرنامج الغذاء العالمي وضرورة تعزيز التعاون في هذه المرحلة ولا سيما في إطار الردّ على الآثار السلبية للإجراءات الاقتصاديّة القسرية أحادية الجانب التي فرضتها الدول الغربية على سورية.

وأكد الممثل المقيم اهتمام البرنامج الدائم بالاستمرار في العمل والتعاون البنّاء مع الحكومة السورية بما يسهم في تأمين وصول المساعدات لمحتاجيها ويساعد في مواجهة التحديات وتخطي الصعوبات.

من جانبه أشاد الوزير المقداد بالتعاون والثقة التي تعززت خلال الفترة الماضية مع برنامج الغذاء العالمي وتمنّى للممثل المقيم الجديد النجاح في مهامه.

 

العراق

{ أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس، أهمية تحقيق الشراكة بين العراق وكندا واستمرار التعاون في مختلف المجالات، في حين أشار وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب، إلى دعم بلاده للعراق من أجل تثبيت الاستقرار وبناء الاقتصاد وحفظ السيادة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن «وزير الخارجية فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفياً من فرانسوا فيليب وزير الخارجية الكندي، وجرى بحث مستجدات الأوضاع في العراق، وتناول مختلِف أوجه العلاقات الثنائيّة، وسبل التعاون في شتى المجالات، وأكد الوزير أهمية تحقيق الشراكة بين العراق وكندا، واستمرار التعاون في مختلِف المجالات».

 

الأردن

{ اختتمت، في عمان، أعمال الاجتماع الختامي لمشروع «تقديم المساعدات المتعلقة بتطوير وتعزيز قدرات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والجهات ذات العلاقة بإدارة النفايات المشعّة في الأردن»، والذي بدأ عام 2017 والمموّل من الاتحاد الأوروبي.

وشارك في الاجتماع خبراء من الاتحاد الأوروبي ووزارت الخارجية والتخطيط والتعاون الدولي والبيئة وهيئة الطاقة الذريّة الأردنيّة بالإضافة لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

 

الكويت

{ استضافت سفارة الكويت، أمس، مراسم تولية أربعة ضباط كويتيين تخرّجوا من الأكاديمية البحرية الايطالية بمرسوم أميري للانضمام الى صفوف القوات المسلحة الكويتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى