اقتصاد

«كوفيد – 19» يواصل تحليقه: 2051 إصابة جديدة و11 حالة وفاة في 24 ساعة… والآتي أخطر!

عاد عدّاد فيروس «كورونا» ليسجّل أرقاماً مرتفعة وخطيرة، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 2051 إصابة جديدة و11 حالة وفاة في لبنان خلال الـ24 ساعة الاخيرة.

الفيروسات تنشط شتاءً

وكان لرئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي، تحذير نبّه فيه من «مؤشرات خطيرة متعلقة بإحصاءات كورونا، كارتفاع نسب الوفيات في الفترة الأخيرة بشكل كبير، واحتمال الاستمرار في تسجيل أعداد يومية مرتفعة»، متوقّعاً «ارتفاعاً إضافياً في الحصيلة المسجّلة يومياً، وعلى مدار الشهرين، أي حتى شباط، إذ في هذه الأوقات تنشط الفيروسات، وتتراجع فيه نسبة التقيّد بالتباعد الإجتماعي والجلوس في الهواء الطلق بسبب البرد، كما أن فترة الأعياد ستزيد الوضع تعقيداً في حال لم يتقيّد اللبنانيون بالتباعد والكمامة واختصار الزيارات».

وذكّر عراجي بـ»السيناريوهات التي تحصل في الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول المتطورة، إذ عند ارتفاع أعداد الإصابات، تُفقد الأسرّة المخصصة لكورونا، ولا قدرة للقطاع الصحي في لبنان على مجاراة الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات، واليوم لم يتبقَ سوى 50 سريراً لمرضى كورونا في المستشفيات»، لافتاً إلى أنه «قبل يومين، استنفدت المستشفيات 23 سريراً عناية فائقة في يوم واحد، وهو مؤشر خطير».

أوضاع السجون

في غضون ذلك، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة في بلاغ، أن  «في إطار متابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا في السجون، لغاية تاريخه:

1- وصلت حالات الشفاء المخبري والسّريري والزّمني من فيروس «كورونا» في سجن رومية المركزي إلى /580/ حالة من أصل العدد الإجمالي /625/ حالة إيجابية، من ضمنها حالة واحدة في سجن القاصرات، وذلك بعد إجراء /2162/ فحصاً مخبرياً (PCRللنزلاء.

 2- في نظارة قصرعدل بيروت يوجد /7/ حالات إيجابية.

3 – في نظارة مخفر بعلبك، وبعد إجراء عدد من فحوصات (PCR) تم تشخيص حالتَين إيجابيتَين.

4 – في نظارة قصر عدل طرابلس، تبيّن وجود حالتَين إيجابيتَين.

5 – في سجن جبيل، يوجد /5/ حالات إيجابية.

 6-  في نظارة فصيلة القبّة، تبيّن وجود /3/ حالات إيجابية.

 7 – في نظارات وحدة شرطة بيروت، يوجود حالة إيجابية واحدة.

8- أمّا بالنسبة لنظارات وحدة الشرطة القضائية، فلم يعد يوجد أي حالة إيجابية.

إصابات ظاهرة وخفيّة

إلى ذلك، يستمر عدّاد كورونا بتسجيل الإصابات في المناطق. وفي السياق، أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل «58 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحالة وفاة، و66 حالة شفاء». ولفت إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة وحتى  أمس، بلغ: 3707، الحالات الإيجابية: 668 حالة قيد المعالجة الآن، أما إجمالي حالات الشفاء فبلغت: 2970.

وأعلنت خلية متابعة أزمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل 26 حالة إيجابية جديدة، خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيزغرتا: 12، ارده: 1، مزيارة: 3، رشعين: 2، كفرفو: 1، كفردلاقوس: 1، الفوار: 1، كفرزينا: 2، سرعل: 1، سبعل: 1، عربة قزحيا: 1»، مشددةً على المصابين والمخالطين «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وتوازياً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في بيان «تسجيل 47 حالة إيجابية جديدة موزعة على الشكل الآتي: النخلة وحارة الخاصة: 6، راسمسقا: 13، المجدل: 1، بتوراتيج: 2، عابا: 3، دده: 1، قلحات: 1، برسا: 7، بزيزا: 1، كوسبا: 1، عفصديق 1، كفرحزير: 1، أنفه: 1، قيد التحقق: 8»، مناشدةً المصابين وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية.

وكانت، بلدية بزيزا أعلنت في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة بصحة جيدة ولا تعاني من أية أعراض، ليصبح بذلك العدد الإجمالي، معلنةً أنه «لا يمكن لأي مصاب أن يخفي إصابته عنها أو أن يتغاضى عن إبلاغها بها، وذلك لأن البلدية تتبلغ الإصابات كلّها من وزارة الصحة العامة»، مذكّرةً بأن «الأسماء ضمن الرسائل التي نرسلها أمر ضروري، لأن عدم ذكرها يشكل تساؤلات عند الأهالي، وبالتالي فإن هذه الطريقة معتمدة من قبل كل البلديات».

 كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية تكريت، في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى عشرين حتى تاريخه».

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل إصابة جديدة لأحد أبناء البلدة، ويلتزم الحجر المنزلي»، معلنةً «شفاء 3 مصابين».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا بين أهالي البلدة».

إلى ذلك، اعلنت بلدية كفرحزير «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، حيث أجرى فحص   pcr  وأتت النتيجة ايجابية، مؤكدة التزامه الحجر المنزلي.

وأعلنت بلدية عيدمونشيخلار في بيان «إصابة آنسة من أبناء البلدة بفيروس كورونا، وهي ملتزمة الحجر المنزلي.

وأصدرت خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون التقرير اليومي عن مستجدات كورونا. وبناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجل أمس: حالات جديدة: 4 حالات: 2 الطيبة، 2 دبين، حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: 5 حالات: 2 ديرسريان، 2 كفركلا، 1 الخيام، حالات الوفاة: لا يوجد.

وأضاف التقرير «عدد المصابين في قرى الاتحاد، و منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 810، و662 حالة شفاء و25 حالة وفاة، يوجد حالياً قيد المتابعة 94 إصابة مؤكدة مخبرياً 91 منهم قيد الحجر المنزلي و3 في المستشفى».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة حقل العزيمةالضنية  «تسجيل 6 إصابات في اليومين الماضيين بين المقيمين وغير المقيمين في البلدة»، متمنيةً على «جميع المصابين والمخالطين التزام الحجر المنزلي وتبليغ خلية الأزمة بغية متابعة حالتهم الصحية».

وأجرت بلدية أميون بالتعاون مع «مستشفى رزق الجامعي»، فحوص دم في مبنى مجلس إنماء الكورة للأعمار التي تتراوح ما بين 15 و74 سنة، وذلك للكشف عن مناعة الجسم ضد «كورونا»، وبالتالي معرفة ما إذا كان الشخص المعني مصاباً، وفور صدور النتائج ستُعلم البلدية المصابين.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة رماح «تسجيل إصابة ثانية بفيروس كورونا لأحد العسكريين من أبناء البلدة الذي قام وعائلته بالحجر المنزلي، فور تبلغه نتيجة فحصه الإيجابية»، طالبةً ممن خالطه «الالتزام بالحجر الصحي الوقائي لحين إجراء فحوص pcr.

ولفتت الخلية إلى أن «أحد الأطفال من عائلة المصاب كان حاضراً في مدرسة رماح الرسمية وتم تبليغ مديرة المدرسة بالأمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وازاء هذه المستجدات تعلن الخلية إلغاء جميع الاحتفالات المقرّرة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، والاستعاضة عنها بتوزيع الهدايا على الأطفال في منازلهم».

وأعلنت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين   «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، حيث أجرى فحص «PCR» وأتت النتيجة إيجابية، وهو يلتزم الحجر المنزلي».

وأشارت لجنة الطوارئ إلى أنها تعمل على «تحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوص»PCR»  كما طلبت من الأشخاص المخالطين خلال الأسبوع الماضي التواصل مع لجنة الطوارئ للمساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة».

 كما  أعلنت خلية الأزمة في بلدة البيرة، في بيان، «صدور نتائج فحوص مخبرية لشخصين من أبناء البلدة إيجابية»، عليه طلبت الخلية من «جميع المخالطين التواصل معها عبر الخط الساخن: 71805159 لاتخاذ الإجراءات اللازمة».

وأعلنت «إفتتاح باب التبرعات أمام الميسورين لتأمين فحوص مجانية خاصة، لأننا استنفدنا طاقمنا اللوجستي والمادي»، داعية «كل من يرغب بالتبرع ماليا أو عبر تأمين فحوص مخبرية او مواد تعقيم، للتواصل معنا عبر الخط الساخن: 71805159»، مناشدةً «الفريق الطبي في الخلية وبلدية البيرة، وزارة الصحة العامة تأهيل مبنى الحجر الذي وضع بتصرف الخلية لاستقبال المحجورين فيه من قبل البلدي، خصوصاً أن أعداد المصابين بكورونا قد تشهد ارتفاعاً غير مسبوق نظراً لأن غالبية الفحوص التي يجريها فريق الترصد الوبائي التابع للخلية تظهر غيجابية، ما يجعل الأمر مخيفاً، ولا سيما أنه قد يكون هناك إصابات بالعشرات ولم تظهر عليهم العوارض ولم يقوموا بالفحوص»، مشيرةً إلى أن فريقها الطبي «تواصل مع وزارة التربية والتعليم العالي وأبلغها بالإصابة التي ظهرت منذ أيام في ثانوية البيرة الرسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة».

إلى ذلك، أعلنت بلدية كرم عصفور في بيان عن تسجيل حالة إيجابية جديدة اليوم تعود لسيدة من أبناء البلدة وهي ملتزمة الحجر المنزلي. وتمنّت لها الشفاء العاجل. ووزعت بلدية الحدت بياناً تضمّن التقرير اليومي عن تطور الوضع الوبائي في الحدت حتى أمس جاء فيه: 9 حالات شفاء، 22 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، من بينها 6 إصابات من المخالطين، 132 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و152 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى