رياضة

صدور كتاب «الثقافة في بيئة الأعمال» عن دار البيروني

صدر حديثًا كتاب بعنوان: «الثقافة في بيئة الأعمال»، لمؤلفه أيمن وائل الخطيب، عن دار البيروني للنشر والتوزيع في عمان.

الكتاب الذي يتناول موضوع الثقافة في بيئة الأعمال المتنوعة بطريقة عصرية، جاء في 304 صفحات من القطع المتوسط، واشتمل على 8 فصول ومقدمة وفهرس للمراجع والمصادر.

وقال مؤلف الكتاب: «إن بيئة الأعمال تتسم بالسرعة والتعقيد والتغير والمنافسة، مما يفرض على المديرين الاستجابة السريعة والمرنة لهذه التغيرات، حتى لا تندثر الشركات والمؤسسات في أعمالها وتخسر اسمها في السوق».

ويستعرض الكتاب، في فصوله، كيفية الدخول إلى الثقافة في عالم الأعمال والثقافة الوطنية، ونماذج من الثقافة الوطنية، وفكرة الثقافة التنظيمية ونماذج لهذه الثقافة، وثقافة المجتمع والثقافة الوطنية ونماذجها وصولاً إلى الثقافة التنظيمية التي تميز أي منظمة عن غيرها من المنظمات.

ويطرح الكتاب قضايا معاصرة في الثقافة والريادة الثقافية وأهميتها في القيادة والتكيف مع عناصر الثقافة في بيئات الأعمال، موضحاً الذكاء الثقافي والجدارة الثقافية والثقافة السيبرانية والمخاطرة الثقافية والصدمة الثقافية.

وركز على الابتكار والثقافة الابتكارية ومفهومها ونظريات الابتكار وأنواعه ومحركاته ومعوقاته ومستويات ثقافة الابتكار وخصائصها وأبعادها والقيم التنظيمية الابتكارية وأثرها في توفير المناخ التنظيمي لبيئة العمل وتعزيز فاعلية العاملين.         

            (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى