اقتصاد

أخبار اقتصادية

الإعفاء الضريبي عن تعويضات الصرف

استقبل وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني وفداً من أعضاء المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان برئاسة جورج حاج. وجرى البحث في موضوع الإعفاء الضريبي عن تعويضات الصرف وموقف الوزارة من سياسة الدعم.

 

إشادة عمّالية بمقرّرات الجلسة التشريعية

أكد الاتحاد العمالي العام أنّ «إنجاز القوانين المتعلّقة بحماية مصالح الناس هو خطوة كبيرة ومميّزة في تاريخ المجلس النيابي خصوصاً في هذه الظروف الصعبة والمعقّدة التي يعيشها اللبنانيون ويعانون من آثارها. كما أن إحالة عدد من المشاريع المهمة إلى اللجان النيابية المختصة لإعادة درسها وتحديد فترة خمسة عشر يوماً فقط لإنهائها تمهيداً لطرحها على الهيئة العامة، هي مسألة تبشّر بالخير وتضع التشريع النيابي مجدداً على السكة الصحيحة بفضل إصرار رئيس المجلس والعديد من النواب الكرام، مواجهةً لهذه الظروف الصعبة بالوسائل التشريعية المناسبة كي نصل ببلدنا إلى برّ الأمان وإلى أن يتحقق بأسرع وقت تشكيل حكومة وطنية إنقاذية تساهم في انتشال البلاد من الوضع الذي تغرق فيه».

كركي: حماية أموال الضمان

امتياز جديد للودائع

 أشاد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، بإقرار اقتراح القانون الرامي إلى حماية أموال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتقديمات المضمونين، وشكر رئيس مجلس النواب نبيه برّي والنواب ومقدّمي المشروع من نواب كتلة التنمية والتحرير». ولفت إلى أن هذا القانون أمّن حماية لأموال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولتقديمات المضمونين والكتلة النقدية العائدة للضمان والتي هي في حدود الـ12 ألف مليار. وأمِل إقرار المزيد من القوانين التي تصبّ في حماية وتطوير الضمان الاجتماعي وتأمين الأمن والاستقرار الاجتماعي في لبنان.

 

ارتفاع أسعار الاستهلاك 0.52 % خلال شهر

أعلنت إدارة الإحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء أن الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك في لبنان لشهر تشرين الثاني الماضي، سجّل ارتفاعاً قدره 0,52 % بالنسبة لشهر تشرين الأول 2020، كما سجّل هذا الرقم على صعيد المحافظات ما يلي: ارتفاعاً في محافظة بيروت وقدره 1.68 %، ارتفاعاً في محافظة جبل لبنان قدره 0.46 %، ارتفاعاً في محافظة الشمال قدره 0.05 %. ارتفاعا في محافظة البقاع وقدره 0.37%، ارتفاعاً في محافظة الجنوب قدره % 0.95، ارتفاعاً في محافظة النبطية قدره 0.01%.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار الاستهلاك في لبنان لشهر تشرين الثاني 2020 سجّل ارتفاعاً قدره 133.47 % بالنسبة لشهر تشرين الثاني 2019.

 

ضبط الأسعار في الأعياد

أعلنت نقابة تجّار الخضر والفاكهة بالمفرق في بيان، أنه «في إطار تفعيل إجراءات ضبط الأسعار عشية الأعياد، عُقد اجتماع في مكتب المدير العام لوزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر ضمّ رئيس النقابة سهيل المعبّي وعضو الهيئة الإدارية أيمن الفاكهاني، تمّ خلاله الاتصال بالمدير العام لوزارة الزراعة لويس لحّود لتنسيق العمل والمباشرة بتسيير دوريات مشتركة تُشرف على ضبط الأسعار خلال فترة التسوّق في الأعياد، وذلك منعاً للتلاعب بالأسعار، ما يخفّف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المستهلك ويحفظ حقه في الجودة والسعر المناسبين في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي تمرّ بها البلاد».

مصادرة وتلف أسماك ملوّثة

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، عن «مصادرة وتلف حوالى 250 كيلوغراماً من الأسماك التي تم اصطيادها من بحيرة القرعون بعد ضبطها من قبل المديرية العامة لأمن الدولة». وأشارت إلى أن «الأسماك في بحيرة القرعون غير صالحة للاستهلاك البشري، بسبب نسب التلوث العالية في البحيرة، وقد جرى منع الصيد من البحيرة بموجب قرار صادر عن وزير الزراعة بناءً لطلب المصلحة».

وأعلنت المصلحة من جانب آخر، عن «مصادرة وإتلاف مركبين معدنيين مخصّصين لصيد الأسماك من البحيرة تمّ ضبطهما من قبل فرق المراقبة في المصلحة».

 

اعتصام لموظفي مياه لبنان الجنوبي

 نفّذ موظفو مؤسسة مياه لبنان الجنوبي اعتصاماً أمام مدخل الشركة عند البوابة الفوقا في صيدا، للمطالبة بحقوقهم المتعلقة بالعائدات السنوية ومنح الإنتاج السنوية التي تعادل راتب والتي لم يتقاضوها منذ فترة طويلة. وأكد المدير العام للمؤسسة الدكتور وسيم ضاهر أنه يعمل مع الوزارات والإدارات المعنية من أجل حل هذه المشكلة وتأمين حقوق الموظفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى