اقتصاد

كورونا: 17 حالة وفاة و1693 إصابة جديدة وتخوّف من الاختلاط وإهمال الوقاية في الأعياد

 

يواصل عدّاد فيروس «كورونا» ارتفاعه، في حين التخوّف الأكبر يأتي من التفلت من الإجراءات وما يمكن أن يؤدي إليه ذلك مع بداية العام الجديد حيث من المتوقّع أن تشهد فترة الأعياد نسبة اختلاط مرتفعة، بالتوازي، لا تزال الصورة غير واضحة حول الطفرة الجديدة للفيروس السريعة الانتشار. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1693 إصابة جديدة بكورونا، رفعت إجمالي الحالات المثبتة إلى 16979. كذلك، سُجلت 17 حالة وفاة جديدة، رفعت العدد الإجمالي إلى 1311.

حسن: يومان لا عشرة

وأشار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن إلى أنه «طلب استثناء ليلتي الميلاد ورأس السنة فقط من التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة وباء كورونا لا أن يمتدّ تعديل القرار لـ10 أيام، وإلّا قد نتّجه إلى الإقفال وهذا أمر مفروض علينا في حال نفدت أسرّة العناية الفائقة»، لافتاً إلى أن «المسؤول عن اتخاذ قرار الإقفال هو السلوك المجتمعي».

وأضاف «هناك اختلاف في وجهات النظر والمطلوب منّا كلجنة علمية وضع المعايير الطبية والعلمية لحماية المواطنين. كنا نعمل على تسطيح المنحى الوبائي ووصلنا إلى عدد قليل جداً من الإصابات يومياً، لكنّ الآن هناك تفشّياً مجتمعي للفيروس».  وأوضح أنه «طلب من كل الوافدين من لندن خلال الفترة الأخيرة التواصل مع الوزارة على الخط الساخن 832700-01».

 وأعلن رئيس لجنة الصحّة العامّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة النائب عاصم عراجي، أنّ كل شخص يأتي من بريطانيا، يجب أن يُحجر ويُتابع، مشدّداً على أنّ في فترة الأعياد، يجب أن يكون هناك التزام كامل بالإجراءات الصحيّة الوقائية، وإلّا فالإصابات بكورونا سترتفع. وتمنى على اللبنانيّين بمناسبة الأعياد، ألّا تكون هناك تجمّعات كبيرة، كي لا ندفع الثمن لاحقاً، معتبراً أنّ «ما نراه هو فلتان قد يؤدّي إلى كارثة في وقت لاحق، ولا سيّما مع عدم وجود أَسرّة في العنايات الفائقة».

وقال عراجي «هناك مسؤوليّةً أخلاقيّة تقع على عاتق المطاعم والملاهي الّتي ستفتح في فترة الأعياد، وعلى وزارة الداخلية والبلديات ووزارة السياحة مراقبة هذه المحال ومعاقبتها إن لم تلتزم».

 تقارير غرف الكوارث

وفي السياق، جاءت نتيجة اختبار أحد المخالطين للموظفين المصابين في مصلحة المالية في سرايا صيدا إيجابية، وبذلك يرتفع العدد إلى 3.  وفي انتظار تحديد الأوضاع الصحية لباقي المخالطين، قرّرت الإدارة استمرار العمل داخلياً واستقبال معاملات المواطنين الضرورية فقط ضمن الشروط الوقائية المعتمدة.

توازياً، دقت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار ناقوس الخطر مع تسجيل أعلى رقم في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية والذي بلغ 106 إصابات جديدة و36 حالة شفاء.

وتوزعت الإصابات الجديدة على بلدات: بيت يونس 12 ، الشقدوق 9، الحاكور 5، حلبا 5، ببنين 4، بقرزلا 4، دير دلوم 4، عكار العتيقة 3، مشحا 3، رحبة 3، مركز حجر فنيدق 3، بينو 3، عندقت 3، عدبل 2، وادي خالد 2، الجديدة 2، عين تنتا 2، العبودية 2، أكروم 2، ذوق الحصنية 2، القليعات 2، منيارة 2، بزال 2، سفينة الدريب 2. إصابة واحدة في بلدات: الدورة، الكواشرة، فنيدق، الدوسة، الزواريب، بيت أيوب، ضهر نصار، الدبابية، السويسة، برقايل، عين الذهب، الكنيسة، خربة شار، العوادة، البرج، القنطرة، تلعباس الغربي، تكريت، العمايير، تلحياة، رماح ومشمش.

وتبعاً لهذه المعطيات الجديدة، بات العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى يوم أمس: 3968 مصاباً.

الحالات الإيجابية: 742 حالة قيد المعالجة الآن.

أما إجمالي حالات الحجر المنزلي فبلغت: 894 حالة قيد المراقبة والمتابعة. وارتفع عدد حالات الشفاء إلى 3157 حالة. واستقرّ عدد الوفيات على 69 حالة وفاة مسجّلة منذ بدء الأزمة.

وأعلنت الخلية في نشرتها اليومية «تسجيل 37 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 15، ارده: 5، حرف ارده: 1، رشعين: 7، مجدليا: 4، مرياطة: 1، كفرفو: 1، اصنون: 1، كفرزينا: 1، صخرة: 1».

وشدّدت على المؤسسات وأصحاب المحال التجارية ضرورة «التقيد بالإرشادات الصحية التي عمّمتها وزارة الداخلية، بالإضافة إلى منع أي شكل من أشكال التجمعات تحت طائلة المسؤولية، والملاحقة القانونية».

توازياً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 18 حالة إيجابية جديدة في الكورة موزعة على الشكل الآتي: دده: 1، كوسبا: 2، فيع: 2، كفرحزير: 2، كفرعقا: 1، أنفه: 2، برسا: 1، أميون: 2، قيد التحقق: 5»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأصدرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون التقرير اليومي عن مستجدات كورونا، جاء فيه أنه بناءً لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سُجل أمس: حالات جديدة:13 : 4 حولا – 3 قبريخا – 2 الطيبة – 1 مجدل سلم – 1 رب ثلاثين– 1 دبين – 1 كفركلا.

وأضاف التقرير «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه 851، و674 حالة شفاء، و27 حالة وفاة. يوجد حالياً قيد المتابعة 110 حالات مصابة مؤكدة مخبرياً، 107 منهم قيد الحجر المنزلي و3 حالات تتلقى العلاج في المستشفى».

وأعلنت خلية الأزمة في منطقة الحروف في قضاء جبيل في بيان «تسجيل ثماني إصابات جديدة بفيروس كورونا، من بينها خمسة لأفراد عائلة واحدة في بلدة كفرمسحون، واحدة في اده وأخرى في دملصا وكذلك واحدة في بلدة كفون»، داعيةً «المخالطين إلى التزام الحجر المنزلي والتواصل مع الخلية في حال ظهور أي عوارض»، مؤكدةً أنها تتابع «المصابين يوميا، وعلى استعداد لتأمين كل ما يلزم لهم أثناء فترة الحجر».

وأعلنت بلدية الشقدوف في بيان أنها نفذت أول أمس حملة أخذ عينات لفحص PCR لمعظم أهالي البلدة، وسجلت النتائج التي صدرت أمس إصابة 10 أشخاص، واتخذت البلدية الإجراءات اللازمة.

كذلك، أعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل 3 إصابات في البلدة خلال الـ24 ساعة الماضية»، طالبةً «من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي»، مشدّدةً على «ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية ووضع الكمامة».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية رحبة «إصابة أربعة أشخاص ليصبح عدد المصابين 17»، داعيةً المخالطين إلى «الاتصال بها عند ظهور أي عوارض، والمواطنين إلى التزام الاجراءات الوقائية، خصوصاً مع بداية موسم الأعياد».

إلى ذلك، أعلنت بلدية كفرحزير في بيان « تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد المقيمين في البلدة يلتزم الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة وإبلاغ رئيس البلدية».

أما خلية الأزمة في بقرزلا فأعلنت «تسجيل حالة إيجابية جديدة لسيدة من البلدة، ليرتفع عدد إجمالي الإصابات في البلدة الى 42 قيد المتابعة».

كما أعلنت في بيان ثان أمس، «تسجيل حالة إيجابية جديدة ثانية بفيروس كورونا لأحد ابناء البلدة، وهو ملتزم الحجر المنزلي، ليرتفع عدد إجمالي الإصابات في البلدة الى 43 حالة قيد المتابعة».

 وأعلنت بلدية الزرارية في بيان «رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، طالبةً «من المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوص pcr.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية الناعمةحارة الناعمة في بيان «تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا»، مشيرةً إلى أن «عدد حالات الشفاء بلغ 15، أما الحالات الإيجابية المتبقية فبلغت 58». وطلبت من المخالطين «إجراء فحص pcr وحجر أنفسهم، وأخذ الاحتياطات الوقائية ووضع الكمامة واستعمال مواد التعقيم اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة العامة».

وأصدرت خلية الأزمة في بلدة رماح بياناً أعلنت فيه «تسجيل حالة إيجابية بفيروس كورونا المستجد ليرتفع عدد المصابين في البلدة إلى 4 جميعها قيد الحجر المنزلي الصحي»، طالبةً من جميع أبناء المخالطين للمصاب الجديد، تبليغ خلية الأزمة، والبدء فوراً بالحجر المنزلي الإلزامي أو إجراء فحصPCR.

وأعلنت خلية الأزمة لبلدية سبلين في بيان، تسجيل 6 إصابات بكورونا، ليصل العدد التراكمي للحالات الإيجابية إلى 130.

في غضون ذلك، أقام فريق طبي تابع لـ»مستشفى رزق» – المركز الطبي لجامعة LAU حملة مجانية لفحوص PCR في دار حاصبيا بالاشتراك والتعاون مع لجنة «كورونا» المركزية لقضاء حاصبيا وشملت الحملة 55 مخالطاً من قرى القضاء، على أن تصدر النتائج خلال 72 ساعة.

ووزعت بلدية الحدت بياناً تضمّن التقرير اليومي لتطور الوضع الوبائي في الحدت حتى أمس جاء فيه «20 حالة شفاء، 14 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، من بينهم 4 إصابات من المخالطين، 128 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و139 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى