ثقافة وفنون

حفل موسيقيّ لأطفال مركز الفنون في مخيم الوافدين بالتعاون مع فعالية «نغم»

} لورا محمود

في أجواء ميلادية هادئة عمّ فيها الفرح بالمقبل من الأيام قدّمت الفرقة الموسيقية لطلاب الرسم والفنون والموسيقى في مخيم الوافدين مجموعة من الأغاني الطربية والوطنية لكبار الفنانين وأغاني من وحي الميلاد، وذلك ضمن جلسة الاستماع الشهرية «نغم» التي قدّم فيها موسيقى لأهم العازفين العالميين وأيضاً كان هناك حضور للشاعرة صبا بعاج التي قدمت بعض القصائد في الحفل وذلك في المركز الثقافي العربي في ابو رمانة وفي نهاية الحفل تم تكريم الاطفال تشجيعاً لهم ولكل ما قدّموه.

«البناء» التقت مدرب الفرقة الموسيقية للفنون والخط والموسيقى حسان خليل الذي تحدّث قائلاٍ: نحن في مركز مخيم الوافدين ندرس الخط والرسم والموسيقى واليوم نحتفل بمناسبة أعياد الميلاد وراس السنة وأيضا بمرورعامين على مشاركتنا الشهرية بالمركز العربي.

وأضاف خليل: التحضيرات تتم بشكل دائم سواء لدينا حفل أم لا وتدربنا على هذا الحفل مدة شهر تقريباً، فالفرقة أنشأت منذ خمس سنوات وهي مؤلفة من أربعين عازفاً تقريباً يعزفون على آلات متنوعة كالعود والكمان إضافة للآلات الايقاعية أما الأعمار فهي متفاوتة من خمس سنوات وما فوق. وقدّمنا اغاني بمناسبة الأعياد واغاني طربية ووطنية. ونحن في كل عام نطلق شعاراً جديداً لفرقتنا نسعى لتحقيقه ففي هذه السنة أطلقنا شعار (السعي نحو الاحتراف) ونحن نطمح أن نوصل صوت كل طفل لنرتقي بهم إلى أفضل المستويات فهم فرقة محبة يعملون ضمن فريق وهذا اهم ما يجمعهم.

أما عن دور المركز فأشار خليل أن المركز دائماً يشجعنا ومتبني الفرقة ونحن على تواصل دائماً إضافة إلى دعم وزارة الثقافة الدائم لنا.

وبدوره المشرف على جلسة الاستماع الموسيقي الشهرية ومستضيف الفرقة الموسيقية المهندس فراس اليوسف قال لـ»للبناء» نحن نقيم هذه  الفعالية الشهرية منذ خمس سنوات كان اسمها في السابق «شرق غرب» وأصبح اسمها «نغم»، ومشكورين في المركز على تشجيعهم الدائم لنا. فنحن نحاول ان نقدم مواهب متنوعة إضافة إلى اختيارات من الموسيقى العالمية الراقية التي تتناسب مع منصة المركز الثقافي ونركز من خلال هذا التنوع أن نوحّد الجميع على قيم المحبة وأن تكون الموسيقى والفن بالعموم لغة جامعة للبشرية كلها. واليوم الأمسية تجمع بين موضوع الشتاء وأعياد الميلاد ورأس السنة واخترنا فرقة موهوبة جداً من مركز الفنون والرسم والخط والموسيقى في مخيم الوافدين وسيقدمون موسيقى وكورالا من  وحي الأعياد ونحن فعالية نغم مستمرون لنرتقي بالذائقة الفنية والموسيقية دائما.

أما مديرة المركز الثقافي العربي رباب الأحمد فلفتت «للبناء» ان هذه الأمسية بإشراف المهندس فراس اليوسف وتجمع بين الأغاني الشرقية والغربية والجمهور من مختلف الأعمار، أما الفرقة الموسيقية التي تضم أطفال مركز الخط والموسيقى في مخيم الوافدين فنحن نتعاون معاً منذ عامين تقريباً وكان لهم العديد من الحفلات في المركز واليوم يقدّمون هذا الحفل ضمن جلسة الاستماع الموسيقية الشهرية «نغم»، وذلك لإرضاء أكبر عدد ممكن من الذواقين للموسيقى ولكي يرى الجميع مواهب الاطفال ولكي نسعدهم ويكون هذا الحفل باكورة تعب الأطفال خلال الفترة الماضية رغم إمكانياتهم المادية المحدودة، لكنهم أبدعوا نتيجة احتضان أساتذتهم لهم وهذا ليس أول تعاون بين فعالية نغم والأطفال، وحرصنا أن تكون هذه الفعالية بالتزامن مع أعياد الميلاد ورأس السنة لنعطي طاقة فرح وتفاؤل بالعام المقبل.

التقت «البناء» بعض الأطفال المشاركين

يزن صهيوني عازف على العود قال إنه اختار آلة العود لأنها اله شرقية وطربية

وهو يعزف مع الفرقة منذ سنة وأحب المشاركة في هذا الحفل.

أما سند رهبان فقال إنه من سنة ونصف تقريباً يعزف ويغني مع الفرقة وقد تدرّبوا كثيراً ليقدموا هذا الحفل ويكون بالمستوى المطلوب.

بدوره محمد صهيون يعزف اورغ وشجعته والدته على المشاركة وسيعزف اليوم للسيدة فيروز ويحب العزف كثيراً مع الفرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى