عربيات ودوليات

«التيار الشماليّ- 2» درجة عالية من الجاهزيّة وروسيا واثقة من اكتماله..

صرّح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أمس، أن «روسيا واثقة من أنه سيتم تنفيذ مشروع (التيار الشمالي– 2)، وأن العمل جار بالفعل على استكمال خط أنابيب الغاز».

وقال نوفاك، في مقابلة مع قناة «روسيا 24» التلفزيونية: «(التيار الشمالي – 2) هو مشروع على درجة عالية من الجاهزية، وهو مشروع تجاري يهتم به شركاؤنا الأجانب والأوروبيون بشكل أساسي، إنه توصيل لمصدر الطاقة الصديقة للبيئة العالية، بما في ذلك وإلى الدول الأوروبية المهتمة بذلك».

وأضاف: «نحن على ثقة من أن (التيار الشمالي– 2) سيكتمل، خاصة أنه يجري بالفعل اتخاذ التدابير اللازمة لإتمام ذلك».

هذا وكان مجلس النواب الأميركي قد اعتمد ميزانية عسكرية تنص على توسيع العقوبات ضدّ خطي نقل الغاز الروسيين «التيار الشمالي-2» و»التيار التركي»، وعقوبات ضدّ تركيا بسبب شرائها منظومات «إس-400»، وغيرها من التدابير المعادية لروسيا.

يشار ألى أن مشروع «التيار الشمالي-2» يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وتعارض بلدان عدة تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها، فضلاً عن الولايات المتحدة التي بدورها تضع خططاً طموحة لتصدير غازها الطبيعي المسال إلى أوروبا.

وفي كانون الأول عام 2019، فرضت واشنطن عقوبات على مشروع «التيار الشمالي -2» وطالبت الشركات بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى