اقتصاد

أسواق النفط والعملات والأسهم

اليورو في أعلى مستوى أمام الدولار

سجّل اليورو أمس، أعلى مستوى له أمام الدولار الأميركي منذ شهر نيسان 2018، مرتفعاً إلى 1.2274 دولار. وانخفض الدولار إلى قرب قاع عامين ونصف العام أمس، إذ زاد إقبال المستثمرين على المخاطرة مع مضي مشرعين أميركيين قدماً في حزمة مساعدات معزّزة مرتبطة بـ»كوفيد – 19 «.

ونزل مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 90.125 نقطة، محوّماً قرب مستوى 89.723 نقطة، الذي بلغه في 17 كانون الأول الحالي، للمرّة الأولى منذ نيسان 2018.

وارتفع اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.22375 دولار في المعاملات الآسيوية، مقترباً من قمة عامين ونصف العام عند 1.22735 دولار التي لامسها في وقت سابق هذا الشهر.

كما واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها في نهاية العام، إذ تدعّمت آفاق النمو العالمي باتفاق تجارة مرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وآمال في زيادة حزمة التحفيز الأميركية وحملة التسابق في منطقة اليورو للتطعيم بلقاحات «كوفيد –  19».

أسهم أوروبا تواصل تسجيل المكاسب

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها في نهاية العام، إذ تدعّمت آفاق النمو العالمي باتفاق تجارة مرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وآمال في زيادة حزمة التحفيز الأميركية. وصعد المؤشر «ستكوس 600» الأوروبي 0.8 بالمئة، ليرتفع للجلسة الخامسة على التوالي ويبلغ قمة عشرة أشهر جديدة.

وارتفعت الأسهم البريطانية بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة، إذ قفز المؤشر «فايننشال تايمز 100» للأسهم القيادية 1.6 بالمئة بعد إبرام اتفاق تجارة مرتبط بالخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي بين الجانبين يوم الخميس.

وارتفع المؤشر «داكس» الألماني 0.6 بالمئة وواصل ارتفاعه القياسي، إذ ربحت الأسواق العالمية بدعم آمال في أن حزمة مساعدات أميركية مرتبطة بالجائحة سيجري رفع حجمها.

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب أمس مدعومة بنزول الدولار إذ اتجهت أنظار المستثمرين إلى تصويت مجلس الشيوخ الأميركي بشأن زيادة مساعدات مرتبطة بالجائحة، لكن ارتفاع الأسهم الآسيوية حدّ من المكاسب.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1877.66 دولار للأونصة، وكان المعدن قد صعد 1.3 بالمئة الاثنين بعد إقرار حزمة مساعدات للمتضرّرين من كورونا في الولايات المتحدة بما يقرب من 900 مليار دولار. ولم يطرأ تغيّر يذكر على عقود الذهب الأميركية الآجلة، لتسجل 1880.90 دولار للأونصة.

وانخفض الدولار 0.2 بالمئة مقابل عملات منافسة، في حين صعدت الأسهم الآسيوية، إذ بلغت أسهم اليابان قمة 30 عاماً بدعم تفاؤل قبيل تصويت مجلس الشيوخ الأميركي على مدفوعات مرتبطة بكوفيد – 19 بقيمة بقيمة ألفي دولار لكل فرد. وربح الذهب، الذي يعتبر تحوطاً ضد التضخم، أكثر من 23 بالمئة هذا العام، وهو ما يعود بصورة كبيرة إلى مجموعة من إجراءات التحفيز التي جرى تبنيها لتخفيف آثار وعواقب الجائحة.

«كابيتال بنك» الأردني يشتري أصولاً لـ«عودة»

أتم «كابيتال بنك» الأردني اتفاقية للاستحواذ على أنشطة لفروع «بنك عودة» اللبناني في العراق والأردن، في مسعى لتنويع أنشطته وتوسيع تواجده في المنطقة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «كابيتال بنك» الأردنية، باسم السالم، لوكالة «رويترز» إن كلا الطرفين اتفقا على عدم الإفصاح عن قيمة الصفقة، التي تأتي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنكين المركزيين في الأردن والعراق.

النفط يرتفع

ارتفعت أسعار النفط، مع إقبال المستثمرين على المخاطرة بدعم تحرك الولايات المتحدة نحو زيادة حجم مدفوعات مساعدات مرتبطة بالجائحة، والتي قد تزيد الطلب على الوقود وتحفّز النمو الاقتصادي.

وارتفع خام برنت 72 سنتاً بما يعادل 1.4 بالمئة إلى 51.58 دولار للبرميل فيما زادت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 67 سنتاً أو 1.4 بالمئة إلى 48.29 دولار للبرميلوفيما يترقب السوق اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك، في الرابع من كانون الثاني المقبل، تعمل «أوبكعلى تقليص تخفيضات إنتاج النفط القياسية هذا العام لدعم السوق. ومن المقرّر أن تعزّز المجموعة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً في كانون الثاني. وتدعم روسيا زيادة أخرى بالقدر نفسه في شباط المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى