عربيات ودوليات

صنعاء تكشف عن اتفاق لإعادة انتشار القوات في الحُدَيْدَة

كشف عضو فريق حكومة صنعاء في لجنة التنسيق المشتركة لإعادة الانتشار في الحُدَيْدَة اللواء الركن محمد القادري، عن التوصل مع البعثة الأمميّة إلى اتفاق على «بنود مهمة» بشأن عملية إعادة انتشار القوات في الحُدَيْدَة، خلال اجتماع عقد، أمس، في مقر الفريق الأممي، مشيراً إلى أن تفاصيل الاتفاق ستنشر لاحقاً.

وقال القادري في سلسلة تغريدات على «تويتر»، إن «فريقنا الوطني للجنة تنسيق إعادة الانتشار واصل اليوم الاجتماع برئاسه اللواء الركن علي الموشكي مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد»، في مقر البعثة في الحديدة.

وأشار إلى أن «رئيس بعثة الأمم المتحدة الجنرال أبهيجيت جوها شرح لفريق حكومة صنعاء أماكن انسحاب وإعادة الانتشار للطرف الآخر (القوات المتعددة للتحالف السعودي)، من الكيلو 8 حيث ستبلغ مسافة إعاده الانتشار لقوات التحالف السعودي 8 كيلو من مجمع إخوان ثابت الصناعي شرقي مدينة الحُدَيْدَة».

وأكد القادري أن «اجتماع اليوم تكلل باتفاق على بنود مهمة سيتمّ نشرها لاحقاً، بعد التوافق عليها وإعادة الفريق الآخر في لجنة التنسيق المشتركة لإعادة الانتشار في الحُدَيْدَة إلى طاولة تنفيذ اتفاق السويد الذي تمّ الوصل إليه في 13 كانون الأول 2018».

يشار إلى أن القوات المتعددة للتحالف السعودي سحبت في 13 آذار 2020، جميع أعضائها المشاركين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة، عقب عملية قنص تعرّض لها أحد ضباط الارتباط في القوات المتعدّدة للتحالف في المدينة الساحلية ذاتها.

ونشرت الأمم المتحدة في تشرين الأول 2019، العديد من نقاط مراقبة وقف إطلاق النار في منطقة الخامري ومدينة الصالح شمالاً، وقوس النصر في الجنوب الشرقي، وفي منطقة المنظر جنوباً، وسيي ماكس شرقي مدينة الحديدة غرب اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى