الوطن

قبل تنصيب بايدن.. نتنياهو يُقرّ بناء 800 وحدة استيطانيّة في الضفة الغربيّة

أقرّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بناء 800 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

هذا وأصدر نتنياهو تعليماته لتعزيز بناء أكثر من 100 وحدة استيطانية في مستوطنة تل منشيه فضلاً عن بناء أكثر من 200 وحدة في مستوطنة نوفي نحميا.

مصادر إعلامية في هيئة البث الصهيونية قالت، إنه من المقرر بناء 500 وحدة سكنية جديدة في كل من المستوطنات بيت ايل، ايتمارن شافي شومرون، اورانيت وجفعات زئيف.

كما وأوعز نتنياهو، برفع خطة لبناء نحو 400 وحدة استطانية إضافية في كل من بيت إيل، وإفياتار، وشافي شومرون، وشخونات هفاتيكيم، والمنطقة الصناعية بركان، وكرني شومرون وجفعات زئيف على مجلس التخطيط الأعلى لتتم المصادقة عليها خلال جلسته المقبلة.

وكان العام الماضي، شهد بناء 12 ألفاً و159 وحدة استيطانية في المستوطنات، وهو الرقم الأكبر منذ عام 2012.

في المقابل دانت الخارجية الفلسطينية القرارات الصهيونية، مشددة على أن حكومة نتنياهو تسابق الزمن لتنفيذ أكبر عدد ممكن من مشاريعها الاستعمارية قبل انتهاء ولاية ترامب.

هذه الخطوة الصهيونية تأتي بعد إعلان وسائل إعلام إسرائيلية عن بدء أن «مجلس السامرة الإقليمي« تصدير منتجات المستوطنين إلى الإمارات العربية المتحدة أمس الأحد، مع ملصقات تشير إلى أن «إسرائيل« هي بلد المنشأ.

ورداً على ذلك، قالت حركة حماس إنّ بدء شركات من دولة الإمارات باستيراد منتجات المستوطنات في الضفة الغربية، هو إصرار على خطيئة التوقيع على  اتفاق التطبيع، ويمثل تشجيعاً للاستيطان الصهيوني المقام على أراضي الضفة الغربية، ويعطي دفعة لسياسة التهجير التي يمارسها اليمين الصهيوني.

من جهة ثانية، أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية تقريراً، أول أمس، يظهر تدخلات الاحتلال في توظيف الثقافة لخدمة الاستيطان، ويدعو دول العالم لمقاطعة النشاطات الثقافية في المستوطنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى