الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعا رئيس الوزراء محمد اشتية البلديات إلى تقديم خططها للمشاريع الجاهزة للتنفيذ قبل نهاية الشهر الحالي، وذلك لتنفيذها ضمن حزمة من المشاريع ستخصصها الحكومة للبلديات والمخيمات خلال شهر آذار المقبل، بتمويل من الصناديق العربية والإسلامية، وموازنة الحكومة، وصندوق تطوير وإقراض البلديات.

جاء ذلك خلال لقاء عقده رئيس الوزراء مع رؤساء البلديات، واللجان الشعبية في المخيمات في محافظة نابلس، السبت، في مقرّ محافظة نابلس، بحضور محافظ نابلس إبراهيم رمضان وعددٍ من الوزراء.

وأكد اشتية أن الحكومة ستعمل على تذليل كافة العقبات لإنجاح إجراء الانتخابات العامة، مشيراً إلى أن لجنة الانتخابات تم إعطاؤها كامل الصلاحيات لإنجاز هذا الأمر.

وأعلن عن البدء قريباً بإنشاء قصري ثقافة في كل من نابلس والخليل، لما يشكل ذلك من أولوية للمدينتين، داعياً كافة البلديات والمجالس المحلية إلى الاستثمار في أراضي الدولة والأوقاف لإنشاء المشاريع التطويرية.

إلى ذلك، التقى رئيس الوزراء مع ممثلي الغرفة التجارية وملتقى رجال الأعمال في محافظة نابلس، حيث اطلع على أهم احتياجاتهم والتحديات التي يواجهونها.

{ شدّد وزيرا الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر مشترك، على الحل الشامل للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة على حدود 1967.

وأكد الوزير السعودي بن فرحان خلال المؤتمر الذي عقد في الرياض، ضرورة التوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية، ومواصلة التنسيق مع الأردن لشؤون المنطقة والعلاقات الثنائية.

وأضاف الصفدي: «نريد سلاماً عادلاً وشاملاً للقضية الفلسطينية، السعودية والأردن متمسكتان بدولة فلسطينية وفق حدود 1967».

الشام

{ بحث سفير سورية في كوبا الدكتور إدريس ميا مع النائب الأول لوزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي الكوبي أنا تيريسا غونزاليس سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون بين البلدين.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي في العاصمة هافانا استعراض الواقع الحالي للعلاقات الثنائية بين سورية وكوبا وبحث عدد من القضايا من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إضافة الى الوضع الوبائي الدولي الناتج عن فيروس كورونا.

وقدّم السفير ميا عرضاً حول الوضع في سورية والصعوبات التي تعاني منها جراء الإجراءات القسرية الأميركية أحادية الجانب وقيام واشنطن بنهب النفط السوري والتواطؤ مع عملائها وأدواتها الإرهابية لإحراق المحاصيل الزراعية.

حضر اللقاء مدير إدارة أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي سيرخيو اسبينوسا ومديرة الإدارة العامة للتعاون في الوزارة ماغالي استرادا.

 

العراق

{ أعلنت أمانة مجلس الوزراء، أن قرار مجلس الوزراء اعتماد البطاقة البايومترية كمستمسك ثبوتي، سيبدأ تنفيذه اعتباراً من مطلع شهر شباط المقبل.

وقالت الأمانة في بيان، إن «مجلس الوزراء، قرر عدّ بطاقة الناخب البايومترية طويلة الأمد، أحد المستمسكات الثبوتية المعتمدة لدى دوائر الدولة».

وأضاف البيان، أن «القرار حث جميع الموظفين والمتعاقدين العاملين في مؤسسات الدولة كافة، تحديث بياناتهم البايومترية خلال (60) يوماً، والحصول على بطاقة الناخب البايومترية طويلة الأمد»، مبينةً أن «القرار سينفذ بدءاً من 1 شباط 2021».

 

الأردن

{ قال وزير المالية، الدكتور محمد العسعس، إن الموازنة التي تقدّمها الحكومة للسنة المالية 2021 هي الأصعب على المملكة، وتأتي في ظروف استثنائية بظل تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف العسعس، خلال إلقائه خطاب الموازنة العامة للسنة المالية 2021، في جلسة النواب صباح الأحد، أن الأردنيين مرّوا في امتحان غير مسبوق لتحملهم الصبر، إثر التداعيات القاسية لكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى