الوطن

مجلس الوزراء أقرّ موازنة العام 2024 وميقاتي يدعو مجلسّ النواب لاجتماعات متواصلة

أقرّ مجلس الوزراء الموازنة العامّة للعام 2024، بعد الانتهاء من مناقشة كامل بنودها، على أن يُحيلها إلى مجلس النوّاب.
وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بعد الجلسة التي انعقدت برئاسته، أمس في السرايا الحكوميّة “أنّ هذه الموازنة هي إنجاز وبطولة، وهي أول موازنة تُقرُّ في موعدها”، مشيراً إلى أنّه “لولا الجهد الذي قام به الموظّفون وفريق العمل في وزارة الماليّة، لما كان هذا الأمر حصل”.
وأضاف “نعرفُ المقدّرات والموارد الموجودة في الإدارة العامّة، وكانت هناك صعوبة كبيرة لإنجاز الموازنة في هذا الوقت بالذّات”، موضحاً أنّ “الموازنة مقبولة، وكان هناك إجماع كامل في مجلس الوزراء على تبنّيها، وستُحال مع نهاية هذا الأسبوع إلى المجلس النيابيّ”.
ولفت إلى أنّ “هناك قوانين إصلاحيّة يجب أن تُقرّ، وستتألّف لهذه الغاية لجان برئاسة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي وهي: قانون ضريبة الدخل الموحّدة، مشروع تعديل وتحديث قانون المُحاسبة العموميّة، إعادة هيكلة القطاع العام والمؤسّسات العامّة، هيئة لتحديد وتنسيق ووضع المعايير لأنظمة المعلوماتيّة في الدولة وإصلاح الجمارك”. وشدّد على “أنّنا يجب أن نُتابع مع مجلس النوّاب لإقرار كلّ القوانين الموجودة، وأهمّها مشروع إعادة هيكلة المصارف”، مشيراً إلى “أنّ الحكومة حريصة على تخطّي المرحلة الصعبة” ورأى أنّه “يتوجّب على الجميع التعاون”، معتبراً أنّ “الموضوع الاقتصاديّ مهمّ، أمّا موضوع النازحين فهو مهمّ وخطير ويُهدِّد لبنان”.
وقال “دعوتُ إلى جلسة لمجلس الوزراء للبحث في ملفّ النّازحين، وهو موضوع خطِر بشكل أنّنا يجب أن نكون كلّنا يداً واحدةً لمواجهته” وقال “تفاجأتُ بعدم حضور بعض الوزراء، والموضوع لا يعنيني فقط، بل يعنينا جميعاً”.
ودعا مجلس النّواب إلى اجتماعات متواصلة، مؤكّداً “أنّنا مُستعدّون لنكون معه في ورشة واحدة، للقيام بالخطوات الإنقاذيّة اللّازمة”. كما دعا إلى إقامة ورشة مع المجلس النيابيّ تخصّ ملفّ النزوح.
وكشف أنّ وزير الخارجيّة والمغتربين، في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، أبلغه أنّه “طلب من السُلطات السّوريّة تحديدَ موعدٍ له لزيارة دمشق، وهو سيقوم بذلك برفقة الأمين العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري وأمين عام المجلس العسكريّ للبحث في ملف النّزوح”.
وشدّد على أنّ “انتخاب رئيس الجمهورية هو في أعلى سلُّم الأولويّات ولكن يجب الوصول إلى الإصلاحات”. ودعا موظّفي القطاع العام للعودة إلى العمل “لتحسين الإدارة والعمل، ولنكون يداً واحدة في هذه الظروف الصعبة”.
على صعيد آخر، اجتمع ميقاتي، في حضور وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، مع المنسّق المُقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانيّة عمران ريزا وجرى خلال اللقاء بحث مشاريع التعاون المشترك التي تقوم بها الأمم المتحدة مع وزارة الاقتصاد، ومن ضمنها إنشاء فرص عمل تنمويّة لدعم الأُسَر الأكثر فقراً. واستقبل ميقاتي النائب محمد يحيى ثم النائب إيهاب مطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى