الوطن

مرتضى من عكار: لإنصاف المزارعين

دعا وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى إلى «إنصاف المزارعين في عكار والعمل بأقصى سرعة للتعويض عليهم بأقصى سرعة جرّاء العاصفة الأخيرة».

كلام مرتضى جاء خلال زيارته إلى عكار، والتي استهلها بمصلحة زراعة عكار، فالعبدة، يرافقه رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد الخير. وشدّد على «ضرورة بناء ساتر ترابي من الناحية اللبنانية للنهر الكبير ومعالجة أسباب فيضانات النهر الكبير ونهر الأسطوان»، مطالباً «كل المعنيين بتحمّل مسؤولياتهم ومعالجة المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي الذي نحن بأمسّ الحاجة إليه، في حين نواجه تهديد الأمن الغذائي في لبنان في ظل ارتفاع سعر الدولار».

وأضاف «علمنا أنه لم تحصل تعويضات في الماضي ولكن سنتحدث مع كل المعنيين للإسراع بها»، لافتاً إلى أنه «سيوجه كتاباً إلى حاكم مصرف لبنان للإسراع بدفع مستحقات مستوردي الأسمدة والبذور وكل مستلزمات الزراعة».

وجال الوزير مرتضى والنائب مصطفى حسين واللواء خير على الأضرار الزراعية في سهل عكار في بلدات العريضة والسماقية وحكرالضهري، مطلعين على فيضانات النهر الكبير وما يخلّفه من أضرار بالغة في كل موسم شتاء، كما تفقد الأراضي المحيطة بنهر الأسطوان.

وتمنى اللواء خير بدوره على البلدات «إرسال لوائح بالمتضرّرين لأنه يسهل عمل لجان المسح في الجيش»، مشيراً إلى آلية عمل الهيئة، والتي ترفع تقاريرها إلى مجلس الوزراء، وهو الذي يقرّر الدفع للمتضرّرين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى