الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، عبر الفيديو، مع المبعوث النرويجيّ الجديد الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جون هانسين باور، آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع والانتخابات العامة في فلسطين.

وأشار اشتية إلى أن القيادة وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس ماضية في إنجاح اجراء الانتخابات، والحكومة مستعدّة لتقديم التسهيلات كافة لإنجاح عقدها، من أجل إعادة الوهج الديمقراطي وإنهاء الانقسام وإعادة الوحدة الوطنية.

وطالب رئيس الوزراء الدول الأوروبية بدعم عقد الانتخابات، وإرسال مراقبين لضمان سير العملية الانتخابية على أكمل وجه.

{ شاركت دولة فلسطين في أعمال اللجنة الاجتماعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة العربية بدورته 107، التي عقدت، الأحد، عبر تقنية «ميكروسفت تيم».

ومثّل دولة فلسطين، الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية والرعاية في وزارة التنمية الاجتماعية أنور حمام، والمستشارة من مندوبية دولة فلسطين لدى الجامعة العربية جمانة الغول.

وجرى عرض تقرير الأمين العام الذي يتضمن متابعة تنفيذ قرارات الدورة 106 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاطات الأمانة العامة بين الدورتين 106 و107، إضافة إلى الجوانب الاجتماعية من الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وقال حمام إن هذا الاجتماع يأتي في ظرف عربي صعب لما تركته جائحة «كورونا» من تداعيات على كل مناحي الحياة، خاصة الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

وأشار إلى أن الاجتماع سينظر في موضوع إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي، وسيكون إنشاء المركز من ضمن الموضوعات المرفوعة للقمة العربية الـ31 المقبلة، كما سينظر بمشروع استراتيجية عربية لحماية المرأة في القطاع غير المنظم، وتمويل الأنشطة المدرة للدخل لصالح النساء، والتعاون العربي في المجالات الاجتماعية والتنموية.

 

الشام

{ ارتفعت نسبة تخزين السدود في محافظة حمص جراء الهطولات المطريّة الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

وأوضح المهندس إسماعيل إسماعيل مدير الموارد المائية في حمص في تصريح أن كميّة التخزين في بحيرة قطينة تبلغ حالياً 173 مليون متر مكعب يقابلها للفترة نفسها من العام الفائت 129 مليون متر مكعب أما في سد زيتا فتبلغ 47 مليون متر مكعب يقابلها للفترة نفسها من العام الماضي 34 مليون متر مكعب.

وبين إسماعيل أن كمية التخزين في سد المزينة تبلغ نحو 6 ملايين متر مكعب وفي سد تلحوش 23 مليون متر مكعب و600 ألف أما في سد تلدو فبلغت نحو 12 مليون متر مكعب.

 

العراق

{ بحث وزير الموارد المائيّة العراقي مهدي رشيد الحمداني وسفير سورية في بغداد صطام جدعان الدندح آفاق وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال إدارة الموارد المائية.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الحمداني والدندح أكدا خلال اللقاء «أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين في الظروف الاستثنائية مثل الشح والفيضان واستمرار عقد اجتماعات اللجان الفنية الثنائيّة لبحث القضايا المشتركة بشأن الموارد المائية وإمكانية التعاون في مجال دراسة وتنفيذ المشاريع المائية ونقل الخبرات في موضوع الاستخدام الأمثل للمياه الجوفية ومكافحة التصحر».

 

الأردن

{ التقى وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين في مكتبه مجموعة من أصحاب المخابز.

واستمع القطامين إلى مطالبهم والتحديات التي تواجه القطاع برمّته، خصوصاً في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وأكد الوزير أنه سيتمّ وضع آلية لاستقدام العمالة الخاصة بهذا القطاع لتلبية احتياجات كل صاحب عمل في هذا المجال، بالإضافة إلى تنظيم العمالة داخل المخابز.

بدورهم ثمّن أصحاب المخابز دور وزارة العمل والوزير على الجهود التي تبذل منهم لخدمة مختلف القطاعات.

 

الكويت

{ قدم نائب وزير الخارجية خالد الجارالله استقالته من منصبه في وزارة الخارجية.

وأكد الجارالله في تصريح أنه تقدّم باستقالته تطبيقاً للمرسوم الصادر بإنهاء العمل بالمراسيم الصادرة بالتعيين بدرجة وزير.

وأصدر وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر قراراً بقبول استقالة الجارالله، وتكليف السفير جمال الغانم بأعماله بالوكالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى