الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

* وقعت دولة فلسطين، كدولة طرف في المحكمة الجنائية الدولية، على مبادرة دولية جماعية من 66 دولة تهدف إلى الدفاع عن المحكمة الجنائية الدولية في وجه الهجوم الأميركي الأخير على المحكمة، تحديداً قرار الرئيس الأميركي بفرض عقوبات على المحكمة والعاملين فيها وأسرهم.

وأكدت الدول الموقعة، إلى جانب دولة فلسطين، أنها ملتزمة بمكافحة الإفلات من العقاب، وأنها ستعمل على تقديم الدعم الكامل للمحكمة الجنائية الدولية التي هي عناصر أساسية للسلام والأمن، ولذلك فإنها تدعو جميع الدول إلى ضمان التعاون الكامل مع المحكمة من أجل تنفيذ ولايتها المتمثلة في ضمان العدالة لضحايا أخطر الجرائم التي تثير القلق الدولي.

كما أكدت الدول الموقعة أن المحكمة الجنائية الدولية هي مكوّن أساسي من النظام الدولي متعددة الأطراف، وما تمثله المحكمة من دور دولي هام في محاربة إفلات مجرمي الحرب من العقاب، وهذا لا يتحقق إلا من خلال قيام الدول بتقديم الدعم الكامل للمحكمة الجنائية الدولية والعمل على تعزيز عملها.

* أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي استهداف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «أونروا» هو استهداف لجوهر الحق الإنساني الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقائها المفوض العام لوكالة «أونروا» فيليب لازاريني في مقر المنظمة في مدينة رام الله، حيث بحثت معه آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والمستجدات على أرض الواقع والتحديات الكبيرة التي تواجه عمل الوكالة.

* وجهت الهيئة الإدارية للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا رسالة للجاليات للبدء في تنظيم الفعاليات الرافضة لـ»صفقة القرن»، وسياسات الضم وسرقة الأراضي الفلسطينية.

وطالب الاتحاد جالياته في القارة الأوروبية بالتحرك على الأرض، والتواصل مع كافة الجمعيات والمؤسسات الفلسطينية في بلدانها للوقوف صفاً واحداً، ومساندة القيادة في تحركاتها الدولية الرافضة لـ»صفقة القرن» ومخططات الاحتلال.

الشام

* في إطار العلاقات المتميّزة بين سورية والصين تسلمت وزارة الصحة أمس، دفعة جديدة من المساعدات الطبيّة لدعم استجابة القطاع الصحي لجائحة كورونا مقدّمة من جمهورية الصين الشعبية.

وتتضمّن الدفعة عدداً من أطقم التحاليل المخبرية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا ووسائل حماية طبية فردية وكمامات من فئة (ان 95) وأجهزة قياس درجات الحرارة.

وفي كلمة له بعد توقيع مذكرة التسلّم أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بدمشق فنغ بياو استمرار بلاده في تقديم المساعدات الطبيّة لدعم القطاع الصحيّ في سورية لافتاً إلى عمق ومتانة علاقات الصداقة بين الحكومتين والشعبين.

العراق

* صوّت مجلس النواب، أمس، على مشروع قانون الاقتراض الداخلي والخارجي. وقال مصدر نيابي في حديث للسومريّة نيوز، إن «مجلس النواب، صوّت على مشروع قانون الاقتراض الداخلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020».

وأجّل البرلمان جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني، ليعقد في وقت لاحق جلسته برئاسة الحلبوسيّ وحضور 168 نائباً.

الأردن

* شهد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أمس، توقيع وزير العمل لأربع اتفاقيات لتدريب وتشغيل 735 عاملاً وعاملة من الأردنيّين في مجال صناعة الألبسة والصناعات الغذائية وصناعات الكرتون في محافظات إربد والمفرق ومعان.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال التوقيع الذي جرى في رئاسة الوزراء أمس، بحضور وزير العمل نضال البطاينة ورئيس هيئة تنمية المهارات الدكتور قيس السفاسفة ورئيس غرفة صناعة الاردن وعدد من المستثمرين ورؤساء البلديات، إن هذه الاتفاقيات تأتي تجسيداً للرؤى الملكية السامية للاعتماد على الذات والتحول إلى دولة الإنتاج.

الكويت

* أكدت شركة «مورغان ستانلي» ترقية بورصة الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة دفعة واحدة على مؤشر «MSCI» في نوفمبر المقبل. وكانت «مورغان ستانلي» قد أجلت تنفيذ الترقية في منتصف العام الحالي نتيجة تداعيات أزمة كورونا. وتوقعت مجموعة «أي اف جي هيرمس» تأكيد ترقية الكويت وضخ 2.8 مليار دينار إلى البورصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى