الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشدّ العبارات جريمة إعدام الشاب خالد ماهر نوفل (34 عاما) من قرية رأس كركر غرب رام الله، الذي استشهد فجر أمس، برصاص مستوطن متطرّف حاقد أثناء زيارته لأرضه التي استولى عليها الاحتلال في جبل الريسان، علماً أنه وحسب روايات الاحتلال لم يشكل أي خطر على المستوطنين.

* بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تصاعد السياسات والممارسات غير القانونية لـ»إسرائيل»، القوة القائمة بالاحتلال، واستمرار تدهور الحالة في الأرض الفلسطينيّة المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

ونوّه إلى عدم تخلي «إسرائيل» عن خطط الضم، وذلك واضح بشكل صارخ في المخططات غير القانونية لما يسمّى بمستوطنة «جفعات هاماتوس»، والتي تأتي كقسم آخر في مخطط الضمّ التدريجيّ الزاحف الإسرائيليّ، والذي تمّ تنفيذه على مدار ما يقرب من 54 عاماً من هذا الاحتلال غير القانونيّ.

{ أدانت فرنسا، أمس، هدم قوات الاحتلال الصهيوني خربة حمصة في الأغوار الشمالية للمرة الثانية على التوالي.

وقالت، في بيان صدر عن القنصلية الفرنسة العامة في القدس، «تدين فرنسا عمليّات الهدم والمصادرة التي تقوم بها السلطات الصهيونية للمنشآت الإنسانيّة المموّلة من المجتمع الدولي، وخاصة فرنسا، في قرية خربة حمصة الفلسطينيّة».

وأضاف البيان، «تتعارض هذه الإجراءات مع القانون الدوليّ الإنسانيّ. ودعت فرنسا السلطات الصهيونيّة إلى وضع حد لها».

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني، هدمت الأربعاء الماضي، 20 منشأة بين سكنية وحظائر أغنام لعائلات فلسطينية عدة في خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية، و5 خيم نصبتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

 

الشام

{ أكد الأميرال التركي المتقاعد توركار أرتورك أن السياسات الإخوانية التي يتبعها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ورطت تركيا في مشاكل معقدة وخطيرة.

وأشار أرتورك في حديث تلفزيوني إلى أن نظام أردوغان مستمر في دعم المجموعات الإرهابية في سورية، متسائلاً عن سبب وجود الجيش التركي في الأراضي السورية ومقتل عدد من جنوده هناك دفاعاً عن هذه المجموعات التي يحق للجيش السوري القضاء عليها.

ولفت أرتورك إلى أن نظام أردوغان سيتلقى هزيمة سياسيّة وعسكريّة أكيدة في ليبيا.

 

العراق

{ استقبل رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، امس، السفير الكويتي في بغداد، سالم الزمانان.

المكتب الإعلامي للعبادي قال في بيان، إن «رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي استقبل في مكتبه، الجمعة، السفير الكويتي في بغداد، سالم الزمانان».

وأضاف البيان أنه «تم خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، والأوضاع في العراق والمنطقة، والتحديات المالية والاقتصادية وتأثيراتها على جميع الدول». كما شهد اللقاء، بحث المخرجات التي تمخض عنها مؤتمر الكويت للمانحين، والتزامات الدول تجاه العراق وشعبه بعد أن هزم عصابات داعش الإرهابية والتي كانت تمثل تهديداً على المنطقة والعالم.

 

الأردن

{ قال وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء إبراهيم الجازي، إن عدد الموظفين العاملين في رئاسة الوزراء يبلغ 399 موظفاً بنفقات جارية 5.7 مليون دينار.

وأضاف الجازي خلال لقاء مع اللجنة المالية النيابية، لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، أن المجموع الكلي لموازنة رئاسة الوزراء 34 مليون و435 ألف دينار.

وبيّن أن الدعم الذي تقدّمه الرئاسة للمؤسسات والهيئات المستقلة يبلغ 24 مليون دينار منها 17 مليون نفقات جارية ونحو 7 ملايين نفقات رأسمالية.

 

الكويت

{ قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد جهاد أزعور، إن الكويت بحاجة إلى تسريع وتيرة الإصلاحات لتقليص اعتماد سياسات الحكومة على الارتفاع والانخفاض في أسعار النفط، مضيفاً أن «الكويت لديها مستوى مرتفع من المصدّات، لكنهم بحاجة إلى تسريع الإصلاحات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى