الوطن

ندوة افتراضية عن إيران والتطور العلمي خامه يار: الإنجازات قوة إضافية لشعوب المنطقة

 لفت المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية في لبنان الدكتور عباس خامه يار إلى أنّ «الطاقات الإنسانية والشعبية والشبابية في إيران أنجزت الكثير من التقدم المذهل في المستويات كافة».

وخلال ندوة افتراضية عن إيران والتطور العلمي نظمتها المستشارية الثقافية، في الذكرى الثانية والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية، بمشاركة شخصيات علمية وباحثين عرب، قال خامه يار: «هذه المقولة هي التي أوصلت الجيل المعاصر إلى الفضاء وطوّرت المجال الصحي والتكنولوجي وباقي العلوم الطبية، خاصة في ما يتعلق بالخلايا الجذعية والنانو، وكثير من هذه المفردات التي تفتخر بها الأمة»، لافتاً إلى أنها «جاءت بالاتكال على الطاقة الذاتية للشعب الايراني والشباب، وأنتجت هذه الجامعات وخلايا النحل، وهذه قوة إضافية طبعا لشعوب المنطقة».

وتحدث رئيس مركز «بحوث رويان للأبحاث» الدكتور عبد الحسين شاهوردي عن الإنجازات العلمية العلاجية والتعليمية في «مركز بحوث رويان للجهاد الجامعي»، مشدّداً على «أن الأخير أسس بهدف تعبئة النواقص وكانت هناك ارادة علمية كبيرة لتأسيسه».

وتطرق رئيس مؤسسة «الجهاد الجامعي» الدكتور حميد رضا طيبي، من جهته، إلى «الإنجازات العلمية والمبتكرة للمؤسسة»، متحدثاً عما حدث قبل انتصار الثورة الاسلامية ومقارنة إنجازات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإنجازات والتطورات العلمية لدى الأجانب في ذلك الوقت.

وكان للدكتور مسعود خسرواني مداخلة عرض خلالها بعض الإحصاءات الرسمية التي سجلت في المجتمع الدولي للتغير الحاصل ما بعد انتصار الثورة.

أدار الندوة الباحث في الشأن الإيراني الدكتور محمد شمص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى