الوطن

بطيش: رئيس الجمهورية حريص على الإسراع بتشكيل الحكومة وهناك أمور تتمّ معالجتها

الراعي التقى وفداً من «الوطني الحرّ»

 

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة  الراعي أمس في بكركي، وفداً من «التيار الوطني الحرّ» ضمّ النائب جورج عطالله، الوزير السابق منصور بطيش، نائبة رئيس التيار للشؤون السياسية مي خريش، ومستشار رئيس التيار أنطوان قسطنطين.

وبعد اللقاء قال بطيش «بحثنا في ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ، من دون إبطاء، من وزراء أصحاب خبرة واختصاص، ذات صدقية عالية، ووفق مندرجات المبادرة الفرنسية، مع الحرص على تفكيك الألغام والذرائع التعطيلية ومع احترام الدستور والشراكة الوطنية وصلاحيات ودور المؤسسات، ولا سيما الموقع الميثاقي لرئاسة الجمهورية

وأضاف «وقد تركز الحديث على الأولويات التي يفترض أن تعالجها الحكومة المقبلة، وتحديداً انكباب الحكومة العتيدة على معالجة جذرية للأزمة الاقتصاديةالماليةالنقدية المصرفية والاجتماعية، والعمل فوراً على تحديث خطة التعافي المالي التي أقرّت منذ حوالي سنة بما يتلاءم مع التطورات التي طرأت منذ الربيع الفائت وبما يلاقي الورقة الفرنسية ومقتضيات التعاطي مع صندوق النقد الدولي. والالتزام بانجاز التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان (…) واستطراداً، إجراء التدقيق الجنائي فوراً في حسابات المؤسسات التابعة للدولة بدون استثناء. ومتابعة العمل الدؤوب لإقرار القوانين الإصلاحية. كمكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة والأموالوإخراج لبنان من دائرة الصراعات الإقليمية، ما عدا طبعا موضوع الصراع مع إسرائيل، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على أسس العدالة بتنفيذ حق العودة. والعمل على إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم في أقرب وقت، بما يحفظ أمنهم وكرامتهم وبما يخفف الأعباء الهائل والمتابعة الحثيثة لمسار التحقيق في نكبة وجريمة تفجير مرفأ بيروت”.

ورداً على سؤال عن موقف «التيار الوطني الحرّ» من طرح الراعي الداعي إلى مؤتمر دولي للبنان، قال بطيش «نحن سمعنا نداء صاحب الغبطة ودائماً نأخذ كلامه في الاعتبار ولكن رأينا أن نركّز على الحوار الداخلي، وسنبقى نعمل هلى هذا الأساس للوصول لهذه الغاية”.

ورداً على سيؤال آخر، أكد بطيش أنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «شديد الحرص على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن ويقوم بكل الجهد في هذا الاتجاه، ولكن هذا الأمر يتطلب توافقاً بينه وبين دولة الرئيس المكلّف (سعد الحريري)، وعلى الرئيس المكلّف أن يزور بعبدا ويتحدث مع فخامة الرئيس، ومن المؤكد أنه سيتم إيجاد الحلول إذا صفت النوايا من كل الجهات. فرئيس الجمهورية مصر على ان تتشكل الحكومة وفق القواعد الوطنية بأسرع وقت ممكن وتباشر بالإصلاحات وتضعها موضع التنفيذ”.

وأشار إلى أن «هناك أموراً عدّة تتم معالجتها في الفترة الحالية ونأمل أن تُحل الأسبوع المقبل، ونتمنى تشكيل حكومة في وقت قريب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى