عربيات ودوليات

واشنطن تهدّد بفرض عقوبات ضدّ نيودلهي بشأن «إس- 400»

 

تعارض الولايات المتحدة الأميركيّة أن تشتري بلدان العالم وسائط الدفاع الجوي الحديثة، وعلى الأخص منظومات «إس-400»، من روسيا حتى أنها تتوعّد بـ«معاقبة» مَن يشتري هذه المنظومات، وقد أعلنت فرض عقوبات على تركيا.

وهددت واشنطن بـ«معاقبة الهند» أيضاً عندما أعلنت الهند قرارها بشأن استيراد منظومات «إس– 400» من روسيا.

ورأت مجلة «فوربس» أن «قرار الهند أوقع الولايات المتحدة في حرج، لأنها لا تستطيع أن تفرض عقوبات على الهند خشية أن يدفع ذلك الهند إلى توطيد أواصر الصداقة مع روسيا، ويُفقد واشنطن حليفاً ضدّ الصين»، كما أشار إلى ذلك سياسيون أميركيون.

وقال الخبير العسكري الروسي، روسلان بوخوف، لصحيفة «إم كا»، إنه «يتفق مع أصحاب هذا الرأي الذي يستبعد إمكانية أن تستخدم واشنطن سلاح العقوبات ضدّ الهند على الرغم من أن دلهي ترفض الانصياع للضغوط الأميركية»، مشيراً إلى أن «واشنطن  لن تلجأ إلى استخدام العقوبات نفسها التي فرضتها على تركيا ضدّ الهند لأن الأميركيين يحتاجون إلى الهند كحليف ضدّ الصين».

وأعلن نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، فلاديمير دروجوف، أن تنفيذ عقد توريد أنظمة الدفاع الجوي «إس– 400» الروسية إلى الهند سيتم في الموعد المحدد، مؤكداً أن «نيودلهي ستتسلم أول دفعة من هذه المنظومات قبل نهاية العام الحالي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى