الوطن

بو شرف يحضّ على تلقي اللقاح القصيفي: للصحافيين والمصوّرين الأولوية

 

عقد نقيب أطباء بيروت شرف أبو شرف مؤتمراً صحافياً في بيت الطبيبفرن الشباك، في حضور نقيب الأطباء في طرابلس سليم أبي صالح، نقيب المحرّرين جوزيف القصيفي، رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء وسيم بيطار، رئيسة جمعية الأمراض الجرثومية في لبنان مادونا مطر وعدد من أعضاء النقابة.

وقال أبو شرف «أكثر من 200 مليون إنسان حتى الآن، وأنا أحدهم، تلقوا العلاج ضد وباء كورونا. اللقاحات المتداولة في السوق العالمية ضد الفيروس (فايزر، موديرنا، استرازنيكا، سبوتنيك 7 وغيره) أظهرت قدرتها بشكل كبير على تخفيف خطر الإصابة بحالات المرض القاسية والخطيرة، في أميركا وأوروبا وخلّفت مناعة عند الأشخاص الحاصلين عليها إلى ما يزيد عن 90%. كما أن نسبة العناية الاستشفائية والوفيات تدنت كثيراً».

وذكر أن «التأخير في إعطاء اللقاح سيؤدي إلى متحولات جديدة للفيروس قد لا تتأثر كلياً باللقاح وتودي بنا إلى ما لا تحمد عقباه»، لافتاً إلى أن «التقنية المستعملة RNA عمرها 20 سنة وتستخدم لعلاج الأمراض السرطانية آمنة وفعالة ولا تبقى في الجسم بل تخرج منه خلال 3 أسابيع».

وقال «نقابة الأطباء حضت على الإقبال على تلقي اللقاح، لذا من الضروري جداً إعطاء اللقاح في أقرب وقت ممكن ولأكبر عدد ممكن من الناس، حتى نحصل على مناعة مجتمعية تفوق 80% ونخفض نسبة المرضى والمضاعفات والوفيات ونعود تدريجاً إلى حياتنا الطبيعية. إن كميات اللقاح التي ستصلنا تدريجاً هذا العام تكفي لتلقيح 50% من المواطنين، والباقون سيحصلون على اللقاح العام المقبل».

وأشار إلى أن «الأسرّة في المستشفيات مليئة، وكذلك الحال في الطوارىء، ولا خيار علاجياً وعلمياً، ولا خلاص لنا إلاّ باللقاح».

وأكد نقيب المحرّرين بدوره، أنه «يترتب على الإعلام ضرورة اختيار الاختصاصيين الملمين في اختصاصهم، ولا يجوز الاستعانة بمدعي الاختصاص لتضليل الناس والمجتمع»، داعياً جميع المواطنين إلى «تحصين أنفسهم من هذه الجائحة راهناً ومستقبلاً، والإعلام لا يقصّر على الإطلاق في دعوة المواطنين إلى تحصين أنفسهم».

وطالب القصيفي وزيري الصحة العامّة والإعلام في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن ومنال عبد الصمد نجد ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا عبد الرحمن البزري بـ»أن تكون للصحافيين والمصورين الأولوية في إعطائهم اللقاح، ولأنهم مدرجون من قبل منظمة الصحة العالمية في خط الدفاع الأول في مواجهة جائحة كورونا»، مشدّداً على وجوب «الإسراع في إعطاء الإعلاميين اللقاحات من أجل تحصين أنفسهم من هذا الوباء الخطير».

ودعا إلى «تلقيح 90% من المواطنين وليس الاكتفاء بنسبة 50% فقط كما أشار النقيب أبو شرف، وذلك من أجل تحصين المجتمع بكامله وعودة الحياة إلى طبيعتها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى