أولى

شركة روسيّة تكشف تطوّرات تجهيز 
موقع محطة الضبعة النوويّة في مصر

كشف المدير الإقليمي لمؤسسة «روس آتوم» الروسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ألكسندر فورونكوف، عن «تطورات تجهيز موقع محطة الضبعة النووية في مصر».

وقال فورونكوف، في تصريحات لصحيفة «المال» المصرية، أمس، إن «3 شركات مصرية هي المقاولون العرب، وبتروجيت، وحسن علام، تعمل حالياً فى موقع محطة الضبعة النووية المصرية، بالتعاون مع المقاول الرئيسي للمشروع شركة أتوم ستروى إكسبورت الروسية».

وأضاف أنالشركات العاملة هناك تقوم بتسوية وتجهيز الموقع للإنشاء، وذلك لحين الانتهاء من التراخيص والرسوم الهندسية للمشروع بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، والحصول على إذن بدء تنفيذ المحطة من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية”.

وأوضح أنهمن المتوقع أن تزداد نسبة الاستعانة بالشركات المصرية مع بناء كل وحدة مفاعل جديدة، بعد أن تكتسب الشركات المصرية المزيد من الخبرة”.

ووفقاً للصحيفة، فإن «نسبة مساهمة الشركات المحلية المصرية تصل إلى نحو 20 في المئة من إنشاءات مشروع محطة الضبعة النووية بالتعاون مع الشركات العالمية، لبناء أول وحدة للطاقة النووية في مصر».

ويعد المشروع هو المحطة النووية الأولى من نوعها في مصر، والتي سيتمّ بناؤها في مدينة الضبعة في محافظة مطروح على شواطئ البحر المتوسط، على بعد نحو 130 كم شمال غرب القاهرة.

وفى 19 تشرين الثاني 2015، وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية في الضبعة، وأعقب ذلك توقيع اتفاقيات عدة مع الشريك الروسي ثم توقيع عقود المحطة في كانون الأول 2017.

وتتكوّن محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميغاوات، بواقع 1200 ميغاوات لكل منها، مثبتة مع مفاعلات 3+ VVER (مفاعلات الطاقة التي يتم تبريدها بالماء) على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى