الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن التجاهل الدولي غير المسؤول لاستمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتصعيد الاستيطان وعمليات الضمّ وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، وطرد وتهجير المواطنين، يشكل حماية لها من المساءلة والمحاسبة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، إن تخلي بعض الدول عن مسؤولياتها القانونيّة والأخلاقيّة تجاه انتهاكات وجرائم الاحتلال بحق شعبنا، خاصة في مجال حقوق الإنسان، أو تردّدها في مساءلته، حتماً ستكون له آثار مدمّرة على مصداقيتها، ومصداقية الهيئات والمجالس والمنظمات الأمميّة نفسها.

وأوضحت أن تقارير هيئات ومنظمات ومراكز حقوقيّة، رصدت التصعيد الاستيطاني الذي ما زال مستمراً في الأرض الفلسطينية المحتلة، والارتفاع الكبير الذي شهدته الأعوام الماضية في أعداد المستوطنين، والذي ترافق مع تصعيد عمليات هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، وتهجير المواطنين وطردهم وتخريب مقوّمات وجودهم الحياتية والاقتصادية، خاصة في المناطق المصنفة «ج»، بهدف سرقة الأرض وضمّها بالتدريج وأسرلتها بقوانين وأوامر عسكريّة عنصريّة، تصب في مصلحة الاستيطان وتعميقه.

{ وقعت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة وغرفة تجارة اسطنبول، اتفاقية تعاون تهدف الى تعزيز التبادل التجاري والاستثماري والمعرفي بين الطرفين.

وتضمنت الاتفاقية، إقامة اتصالات فعالة بين أعضائهما، لتشجيع وتعزيز وتسهيل التعاون الفعال في مجالات التجارة والخدمات، وتبادل المعلومات حول جميع المسائل الاقتصادية والتجارية والصناعية، بما في ذلك المعلومات حول مختلف القطاعات والأسواق والفرص التجارية المتاحة في اسطنبول وفي فلسطين، وتعزيز الاستثمار ونقل التكنولوجيا من خلال المشاريع المشتركة.

وبموجب الاتفاقية سيدعم الطرفان بعضهما البعض في أنشطة مثل الندوات والبرامج والدورات والمؤتمرات التي سيتم تنظيمها في اسطنبول وفلسطين، وإعداد برامج تدريبية ودراسات جديدة لأعضائهما بما يساهم في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي في مختلف القطاعات.

 

الشام

{ أكد المحلل في معهد العلاقات الدوليّة في براغ يان دانييل أن التدخلات الخارجيّة المستمرة والدعم المتواصل من دول غربية وإقليمية للتنظيمات الإرهابية بالمال والسلاح أديا إلى إطالة أمد الأزمة في سورية.

ولفت دانييل في حديث لموقع «سيزنام» التشيكي نشر اليوم إلى أن الولايات المتحدة ودول الغرب تتحمّل مسؤولية إطالة أمد الأزمة في سورية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن النظام التركي وأطرافاً إقليمية أخرى يواصلون تزويد الإرهابيين في سورية بالسلاح والعتاد ما أدّى إلى تفاقم معاناة السوريين بشكل كبير.

 

العراق

{ كشف مصدر أمني رفيع، أمس، حقيقة استبعاد جهاز المخابرات العراقي الضباط الموالين للحشد ونقلهم الى هيئة المنافذ الحدودية.

وقال المصدر، إن «جهاز المخابرات العراقي جهاز وطني يعمل بمهنية عالية واحترافية بعيداً عن الاصطفافات والتأثيرات الخارجية، وتقع على عاتقه مسؤوليات جسيمة في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن».

واوضح ان «الحقيقة التي يجب ان يطلع عليها الجميع، ان المنافذ هيئة جديدة ولعدم إمكانية إطلاق التعيينات بسبب الظروف الاقتصادية لذلك قرر مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية المنعقدة بتاريخ (16/11/2020) توجيه الوزارات كافة والهيئات غير المرتبطة بوزارة بنقل خدمات موظفين ومن الكوادر الجيدة لدعم الموارد البشرية لهيئة المنافذ الحدودية».

 

الأردن

{ رفع البنك المركزي أمس، سقف برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة ازمة كورونا الى 700 مليون دينار بدلاً من 500 مليون.

وجاء هذا القرار الذي اتخذه المركزي في إطار مواجهة تداعيات ازمة كورونا ضمن سلسلة إجراءات أخرى.

وقرّر البنك زيادة أجل القروض الممنوحة على برنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة أزمة كورونا لنهاية العام.

واكد البنك ان هذه القرارات تأتي في ضوء استمرار الآثار السلبية لجائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية المختلفة.

 

الكويت

{ علمت مصادر مطلعة عن تكليف وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي وزيراً للدفاع بالتكليف ابتداء من أمس، وذلك بسبب مغادرة وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي خارج البلاد في إجازة خاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى