أولى

إيران تشترط رفع العقوبات الاقتصادية عنها وإلا..!

أفاد مصدر مقرّب من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بأنه: «إذا لم ترفع العقوبات الأميركية عن طهران فإن إيران ستتخذ المزيد من الإجراءات في المستقبل القريب، تتخطى التزامات طهران المدرجة في الاتفاق النووي».

المصدر الإيراني الذي رفض ذكر اسمه، أكد أن «أيّ مقترح لا يتوافق مع سياسة طهران المعلنة لن يكون أساساً للتعامل معها»، مشيراً إلى أنه «لا يمكن للولايات المتحدة أن تعتمد على اقتراح لا ينطبق مع الشروط التي حدّدها المرشد الإيراني السيد علي الخامنئي».

وجدد المصدر رفض بلاده مقترح العودة خطوة تلو خطوة نحو الاتفاق النووي، مشدداً على أنإيران لن تتراجع عن إجراءاتها في تقليص التزامها في الاتفاق النووي ما لم يتم رفع العقوبات الاقتصادية عنها بشكل مؤثر”.

ولفت إلى أنمزاعم المسؤولين الأميركيين بشأن وجود مفاوضات غير رسمية بين طهران وواشنطن تأتي بهدف إخراج الرئيس الأميركي جو بايدن من الأزمة التي تحيط به”.

يأتي ذلك، بعدما أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أول أمس، أنطهران لن تسعى أبداً لتطوير سلاح نووي، مشيراً إلى أنالدول الأوروبية عليها أن تدرك أن الإدارة الأميركية عليها أن تسرع في خطواتها بشأن إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وإلا قد تجد نفسها في مفاوضات مع إدارة إيرانية جديدة بعد أشهر معدودة”.

وقال ظريف، خلال حديث عبر الفيديو في ندوة نظمها مركز السياسة الأوروبية،ما نحتاج إليه هو أن تعود واشنطن إلى الالتزام بالاتفاق النووي وإلغاء العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب”.

ومنذ أيام، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إنالمنتهك الكبير للاتفاق النووي وقرار 2231 لمجلس الأمن هي أميركا ولا يوجد خيار آخر سوى رفع العقوبات عن إيران”.

وأكد روحاني أنالإدارة الأميركية تتحدث فقط عن رغبتها بالعودة إلى الاتفاق النووي، لكنها لا تفعل شيئاً من الناحية العملية، معتبراً أنسلوك الأمم المتحدة ومجلس الأمن خلال الفترة الماضية بخصوص انتهاك الاتفاق النووي من قبل واشنطن لم يكن محايداً”.

من جهته، أبدى الاتحاد الأوروبي رغبته في التعاون مع واشنطن حول ملف إيران، وقال في 28 كانون الثاني، إنّهيجب إيجاد طريقة لعودة واشنطن إلى الاتفاق النووي”.

وسألت النائبة الديمقراطيّة في مجلس النواب الأميركي إلهان عمر، وزير الخارجية أنتوني بلينكن، عن سبب  عدم عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني أولاً باعتبارها هي التي خرجت منه.

وخلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس النواب، الخميس الماضي، أجاب بلينكن عن سؤال عمر، قائلاً: “لا يمكن العودة للاتفاق النووي بمجرد الضغط على زر، لقد خرجنا منه قبل 3 أعوام وللأسف ابتعد الإيرانيّون عن التزاماتهم أكثر فأكثر، لذا فإن هنالك قضايا باعثة على التحدي ينبغي البحث حولها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى