أولى

ترحيب صهيونيّ بخطة البناء الاستيطانيّ الجديدة بالقدس عريقات: كل حجر استعماريّ جريمة حرب

رحّب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بالاقتراح الذي قدمته بلجيكا، رئيس مجلس الأمن الدولي، وحصل على اجماع أعضائه بمن فيهم الولايات المتحدة الاميركية، الذي أكد دعمحل الدولتين، استناداً إلى قرارات الامم المتحدة السابقة ذات الصلة بما يتوافق مع القانون الدولي.

وقال عريقات في بيان له، مساء أمس، إن الاقتراح يعد رداً على إعلان الحكومة الصهيونية عن قرارها ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية فى مدينة القدس الشرقية المحتلة، بما يشمل إعلانها اليوم عن القرار ببناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة E1 .

وشدّد على أن الإعلان الصهيونيّ لا يشكل فقط تدميراً لإمكانية الحفاظ على خيارالدولتينولكن يدمّر مصداقية اعضاء مجلس الأمن، حيث اعتبر الإعلان عن بناء مستوطنة في E1 رداً صهيونياً على بيان اعضاء مجلس الأمن، خاصة أن المجتمع الدولي منع الكيان الصهيوني من بناء هذه المستوطنة على مدى العقدين الماضيين.

وشدّد على أن كل حجر استعماري استيطاني يرقى الى جريمة حرب، مؤكداً أن دولة فلسطين قدّمت إحالة رسمية للمحكمة الجنائية الدولية، حول الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي وتتابع تقديم كل ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية بهذا الشأن.

وأعرب عريقات عن ثقته بقرب فتح تحقيق قضائي مع المسؤوليين الصهاينة حول الاستيطان وغيره من جرائم الحرب التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، رحّب رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة دافيد الحياني أمس بمصادقة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، على مخطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية شرقي القدس المحتلة.

ونقلت هيئة البث الرسمية الصهيونية (مكان) عن الحياني قوله إنهذه هي خطوة تاريخية ستخدم مستوطنة معالي ادوميم”.

ووصف البناء الاستيطانيّ في هذه المنطقة بأنهربط طبيعي للتواصل الجغرافي لإسرائيل، بحسب تعبيره.

وأضاف أنهحان الوقت لتقررإسرائيلمصالحها وخطواتها والا ستخضع لضغوط الأسرة الدولية والفلسطينيين”.

في السياق، أعلنت وزيرة البناء والإسكان الصهيونية يفعات شاشا بيطون إعطاءها طواقم التخطيط في الوزارة توجيهات بإعداد خطط لتوسيع التجمعات السكنية اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت أنه قد تمت بلورة خطط بناء لـ46 ألف وحدة سكنية استيطانية، مشيرة إلى أن هذا العدد سيزداد ثلاثة أضعاف بعد إقرار “صفقة القرن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق